عادي

«بيج ماك»: 3.5 السعر العادل للدرهم مقابل الدولار

17:25 مساء
قراءة دقيقة واحدة
دبي: محمد عباس
أظهر مؤشر «بيج ماك» الذي تعده مجلة «الإيكونوميست» البريطانية أن الدرهم مقوّم بأقل من قيمته العادلة بنحو 4.8%، قياساً بالقيمة الشرائية لشطيرة البرجر التقليدية «بيج ماك» من شركة «مكدونالدز» في الولايات المتحدة الأمريكية.
وتأتي الإمارات بحسب المؤشر في المركز التاسع بين دول العالم من حيث ارتفاع سعر شطيرة البيج ماك. ويصل سعر الشطيرة في الإمارات إلى 18 درهماً، مقابل 5.15 دولار في الولايات المتحدة ما يفترض معه أن تكون القيمة العادلة للدرهم هي 3.5 درهم للدولار، مقابل سعر صرف حالي هو 3.67 درهم للدولار.
ويقيس المؤشر القيمة العادلة لأسعار العملات على أساس فرضية ثبات السعر العادل للشطيرة على مستوى العالم، وعلى أساس هذه الفرضية يعد الدرهم مقوّماً بأعلى من قيمته بنحو 2.8%، مقابل اليورو، وبنحو 10.4% مقابل الجنيه الإسترليني، ويعتبر مقوماً بأعلى من قيمته العادلة بنحو 73.2% مقابل الين الياباني، و37.8% مقابل اليوان الصيني.
ويعد سعر شطيرة «البيج ماك» الأعلى على الإطلاق في سويسرا بسعر 6.5 فرانك، وهو الأرخص في فنزويلا بسعر 10 بوليفارات، ويعد البوليفار الفنزويلي مقوّماً بأقل من قيمته العادلة بنحو 65.8%.
ووفقاً للمؤشر، يعد الجنيه المصري مقوماً بأقل من قيمته العادلة مقابل الدولار بنحو 52.9%، ما يضع القيمة العادلة له عند 8.93 جنيه للدولار مقابل سعر صرف حالي هو 18.95 جنيه للدولار.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"