عادي
29 فلساً لكل كيلو وات التكلفة في ساعة

الإمارات توفر بنية تحتية متكاملة لمحطات شحن السيارات الكهربائية

22:16 مساء
قراءة 4 دقائق

دبي: ممدوح صوان

في ظل التلوث البيئي المتصاعد والتوجه نحو الطاقة البديلة، سعت الحكومات وشركات تصنيع وتطوير السيارات إلى إيجاد بديل آمن للسيارات بنموذجها المعروف والتي تعمل بمحركات الاحتراق الداخلي وتعتمد على المشتقات البترولية، إلى سيارات هجينة تستهلك وقوداً أقل، فيما تدعم شبكة البنية التحتية في دولة الإمارات قطاع السيارات الكهربائية الذي ينمو بشكل لافت في أعداد محطات شحن السيارات الكهربائية وتوزيعها. في ما يلي العديد من الأسئلة الشائعة والمتعلقة بالمعلومات الخاصة بمحطات شحن السيارات الكهربائية في الإمارات:

كم تبلغ تكلفة شحن السيارة الكهربائية؟

تعتمد تكلفة شحن السيارة الكهربائية على الطاقة الكهربائية المطلوبة لشحن بطارية السيارة، وذلك بدوره يعتمد على سعة البطارية واستخدام السائق لها. تبلغ تكلفة شحن السيارات في محطات الشحن العامة 29 فلساً لكل كيلو وات في ساعة.

كيف يمكنني شحن سيارتي في المنزل؟

يمكن تركيب أجهزة شحن السيارات الكهربائية في المنازل بعد عداد الكهرباء الخاص بالعقار، وتضاف الكهرباء المستخدمة في عملية الشحن إلى فاتورة الكهرباء المنزلية، وبنفس سعر التعرفة الكهربائية للاستهلاك السكني.

كيف أسجل بطاقة الشحن الخاصة بسيارتي؟

قم بزيارة أي من مراكز خدمة المتعاملين التابعة للهيئة لتسجيل سيارتك، والحصول على بطاقة الشحن. للاطلاع على ساعات العمل ومواقع مراكز خدمة المتعاملين.

كيف سأدفع فاتورة استخدام محطات الشحن؟

يجب على المتعاملين الذين يرغبون باستخدام محطات الشحن الكهربائي، التسجيل في هيئة كهرباء ومياه دبي للحصول على بطاقة الشحن. ويتم ربط هذه البطاقة بحساب المتعامل، ويتم إضافة المبالغ المستحقة على الفاتورة بشكل شهري.

ماذا يحدث إن نفدت البطارية قبل الوصول إلى المحطة؟

تماماً كما هو الحال مع السيارة العادية، يتعين على السائق دائماً التأكد من أن بطارية سيارته مشحونة بما يكفي لإكمال الرحلة. وتوفر السيارات الكهربائية معلومات للسائق حول متوسط المسافة التي تستطيع قطعها قبل نفاد الشحن.

ما متوسط المسافة التي تقطعها السيارة؟

يعتمد متوسط المسافة التي تستطيع السيارة الكهربائية أن تقطعها على سعة البطارية ونوع السيارة، ولكن بشكل عام، يمكن للسيارة الكهربائية أن تقطع مسافة تترواح بين 120 إلى 400 كيلومتر.

هل تعمل محطات الشحن الكهربائية على مدار الساعة؟

محطات الشحن الكهربائية الموجودة ضمن مراكز الهيئة ستكون متاحة خلال ساعات العمل الرسمية. أما نقاط شحن السيارات الموجودة ضمن محطات البترول والأماكن العامة، فسوف تكون متاحة على مدار الساعة.

هل يمكن لأي شخص استخدام محطات شحن السيارات؟

محطات الشحن ستكون مفتوحة أمام جميع حاملي بطاقة الشاحن الأخضر التي يمكن الحصول عليها من خلال التسجيل في الهيئة وفتح حساب خاص لاستخدام محطات الشحن الكهربائية.

كيف يمكنني معرفة أن سيارتي قد شحنت بالكامل؟

قم بفحص لوحة عرض البيانات على محطة الشحن أو لوحة عرض البيانات المخصصة للسيارة الكهربائية، وسيظهر على كليهما ما يشير إلى انتهاء شحن السيارة الكهربائية.

هل بإمكاني شحن البطارية حتى وإن لم تنفد الطاقة؟

أجل باستطاعتك ذلك. نظام عمل البطارية في السيارة الكهربائية يعمل على تنظيم عملية تزويد البطارية بالطاقة بما يضمن إطالة العمر الافتراضي للبطارية. وهنا نستعرض أهم مواقع مواقع الشحن للسيارات الكهربائية:

أبوظبي

وتتوزع مواقع شحن السيارات الكهربائية في أبوظبي ودبي والشارقة بكثافة كبيرة، حيث تحتضن أبوظبي أكثر من 30 محطة شحن، أبرزها: خور المقطع، فندق ونادي ضباط القوات المسلحة وكابيتال مول، مصفح وديرفيلدز مول، الباهية وفندق دوسيت تاني، شارع سلطان بن زايد الأول وأبراج الاتحاد، شارع الكورنيش الغربي وعالم فيراري أبوظبي وفندق جميرا، أبراج الاتحاد ومنتجع جميرا، جزيرة السعديات والكاسر، مارينا مول وفندق ماريوت الفرسان، شارع 12 وقصر السراب بإدارة أنانتارا، شارع قصر السراب وفندق راديسون بلو أبوظبي، جزيرة ياس وفندق ريتز كارلتون، المقطع وفندق روزوود، جزيرة المارية ومنتجع وفيلات السعديات روتانا، جزيرة السعديات ومنتجع سانت ريجيس، جزيرة السعديات ومنتجع جولف ونادي صحي ويستين، ساس النخل وعالم وارنر براذرز، جزيرة ياس وحلبة مرسى ياس وغيرها.

دبي

أما إمارة دبي فتحتضن أكثر من 25 محطة، أبرزها المبنى الرئيسي لهيئة كهرباء ومياه دبي – مركز إسعاد المتعاملين، ومجمع محمد بن راشد للطاقة الشمسية ومركز إسعاد المتعاملين – المبنى المستدام ومركز إسعاد المتعاملين – الحضيبة ومخازن ورسان المركزية ومحطة جبل علي للطاقة وورشة الروية ومركز التحكم القصيص وهيئة كهرباء ومياه دبي – مكتب الورقاء ومركز إسعاد المتعاملين – برج نهار وحديقة الليسيلي ومستشفى لطيفة – مركز الجليلة التخصصي للأطفال ومستشفى دبي ومركز زعبيل الصحي والقرية العالمية.

الشارقة

وتحتضن إمارة الشارقة أكثر من 10 محطات في الشارقة أبرزها مركز صحارى، شارع النهدة ومنتجع وسبا شيراتون، شارع المنتزه وفندق البيت، المريجة والجامعة الأمريكية، المدينة الجامعية والقصباء وإكسبو الشارقة.

مثال

وعند ضرب مثال على المسافة الفعلية لسيارة تيسلا عند القيادة «الاقتصادية» فقد تسير لمسافة 500 كيلومتر للشحنة الواحدة.

الصورة
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"