عادي

الزمالك ملك الكرة المصرية بثنائية الكأس والدوري

09:32 صباحا
قراءة دقيقتين
أحرز الزمالك كأس مصر لكرة القدم للمرة الثامنة والعشرين في تاريخه، بفوزه على غريمه التقليدي الأهلي 2-1 في ملعب القاهرة الدولي في نهائي نسخة 2020-2021، ليجمع الزمالك بين ثنائية الدوري والكأس للمرة الخامسة في تاريخه، والأولى منذ موسم 2014-2015.
ويتصدر الزمالك الدوري لموسم 2022-2023 ليؤكد سيطرته المطلقة على الكرة المصرية منذ الموسم الماضي.
وللمرة الأولى يفوز الزمالك على الأهلي في 3 نهائيات متوالية تجمعهما؛ حيث كان «الأبيض» توج بنسختي 2015 و2016، وأحرز الزمالك كذلك الكأس للمرة السابعة في آخر 9 مواسم، وهو رقم قياسي غير مسبوق.
في المقابل، فشل الأهلي في تعزيز رقمه القياسي في عدد ألقاب هذه المسابقة والذي توقف عند 37.
سيطر الزمالك على مجريات الشوط الأول لعباً ونتيجة، بفضل تحركات الثلاثي زيزو والتونسي سيف الدين الجزيري والمغربي أشرف بن شرقي.
وفي الدقيقة السادسة خرج حارس الأهلي محمد الشناوي بشكل خطأ من مرماه، لتصل الكرة للجزيري أرسلها عرضية متقنة، حولها زيزو رأسية في المرمى الخالي من حارسه.
وأنقذ الشناوي مرماه من هدف ثانٍ محقق بتصديه لرأسية محمود حمدي «الونش» من عرضية زيزو.
واصل لاعبو الزمالك ضغطهم الهجومي، ونجح إمام عاشور في إضافة الهدف الثاني من تسديدة من مشارف منطقة الجزاء سكنت شباك الشناوي الذي يعاني في الفترة الأخيرة، تراجع مستواه.
تراجع المستوى
وأكد نادر السيد، حارس مرمى منتخب مصر والأهلي والزمالك السابق، أن محمد الشناوي، ليس في أفضل حالاته.
وأضاف في تصريحات له بعد القمة: «محمد الشناوي لم يكن موفقاً، في وضعه الحالي يجب أن يساعده اللاعبون، لأنه كان يحمي الفريق في الكثير من المباريات الماضية، وحقق بطولات كثيرة مع الأهلي».
واختتم: «لا يجب أن نغفل دور محمد عواد، حارس مرمى الزمالك، وتألقه حالياً، حتى أصبح الحارس رقم 1 في الفريق».
سيناريو مغاير
تحسن أداء الأهلي مع بداية الشوط الثاني ومن تمريرة رأسية متقنة للبديل محمد محمود وصلت الكرة أمام حسام حسن داخل منطقة جزاء الزمالك، فراوغ عواد وأكملها داخل الشباك (55).
وعلت رأسية حمدي فتحي عارضة مرمى عواد، ورد بن شرقي بتسديده ارتدت من القائم الأيسر لمرمى الشناوي.
من جهته، وجه البرتغالي جيسفالدو فيريرا، المدير الفني للزمالك، التهنئة للاعبي فريقه وجماهير القلعة البيضاء.
وقال فيريرا، خلال المؤتمر الصحفي عقب المباراة: الزمالك كان أفضل في الشوط الأول بمراحل، إلا أن لاعبيه لم يستغلوا الفرص السهلة، والأهلي تحسن في الشوط الثاني بشكل لافت.
وأكد أن فريقه تأثر أيضاً بإصابة أحمد فتوح، الظهير الأيسر، موضحاً أنه لم يدفع بعبد الله جمعة، لأن المباراة لم تكن تناسب أسلوبه، بينما أخرج سيف الدين الجزيري من الملعب، بسبب الإرهاق.
استكمل: «أعتقد أن المباراة خرجت بنتيجة عادلة، لكن المشكلة التي أشعر بها أننا سنخوض 9 مباريات في الدوري، في وقت قصير للغاية، فمن يستطيع تحمل هذه الضغوط؟».
وأشاد فيريرا بالأهلي، مؤكداً أنه «فريق كبير وله شعبية ضخمة وحجم كبير في إفريقيا».
وتابع: «لا يوجد أي دوري في العالم، يشهد تأجيل 6 مباريات بسبب فريق واحد».

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"