عادي

أمريكا وبريطانيا تكشفان عن حصيلة الخسائر الروسية في أوكرانيا

00:02 صباحا
قراءة دقيقة واحدة

واشنطن - أ ف ب

قدرت وكالتا الاستخبارات البريطانية والأمريكية، حصيلة القتلى الروس خلال العملية العسكرية الجارية في أوكرانيا منذ اندلاعها في فبراير/ شباط الماضي، بحوالي 15 ألف جندي.

وقال رئيس جهاز الاستخبارات الخارجية البريطاني (إم آي 6) ريتشارد مور، الخميس، أن حصيلة 15 ألف قتيل في صفوف القوات الروسية هي «على الأرجح تقدير متحفّظ» و«ضربة شديدة حقيقية» لروسيا التي كانت تأمل تحقيق انتصار سريع ضد كييف، بدون تكبد خسائر فادحة إلى هذا الحد.

وتابع مور متحدثاً في إطار منتدى «آسبن للأمن» في الولايات المتحدة، أن هذا العدد «يقارب الحصيلة المسجلة خلال السنوات العشر التي قضوها في أفغانستان في الثمانينات». وتابع: «لا نتحدث هنا عن شباب من الطبقة الوسطى في سان بطرسبورغ أو موسكو، بل هم أبناء الأرياف الروسية المساكين، يتحدرون من مدن عمّالية في سيبيريا، والعديدون منهم ينتمون إلى أقليات إثنية».

وعرض رئيس وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية (سي آي إيه) بيل بيرنز، في اليوم السابق تقديرات مماثلة، معلناً أن الخسائر الروسية «تقارب 15 ألف قتيل وربما ثلاثة أضعاف هذا العدد من الجرحى». وقال: «إنها خسائر فادحة. الأوكرانيون أيضاً تكبدوا خسائر، بقدر أقل قليلاً على الأرجح، لكنها بالغة».

أما الحكومة الأوكرانية فتفيد عن أرقام أعلى بكثير، إذ أعلنت في وقت سابق من الشهر مقتل 36200 جندي روسي.

من جانبها، لم تُصدر موسكو حتى الآن سوى حصيلتين، وأفادت الثانية في 25 آذار/مارس عن سقوط 1351 قتيلاً في صفوف قواتها.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"