عادي

«الصحة العالمية» تعلن قراراً مهماً لمواجهة جدري القردة

13:57 مساء
قراءة دقيقة واحدة
جنيف - أ ف ب
يعلن المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبرييسوس، السبت، ما إذا كان يتوجب على المنظمة إطلاق أعلى مستوى من التأهب لديها في مواجهة تفشّي مرض جدري القردة.
ويعقد غيبرييسوس مؤتمراً صحفياً افتراضياً الساعة 13,00 بتوقيت غرينتش السبت، وفق ما أوردت المنظمة في بيان مساء الجمعة.
ولم يذكر البيان شيئاً عن طبيعة الإعلان الذي سيصدره غيبرييسوس، لكن ذلك يأتي في وقت سُجّلت أكثر من 15800 إصابة بجدري القردة في 72 دولة، وفقاً لأرقام المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها (سي دي سي) حتى تاريخ 20 تموز/يوليو.
والخميس، خلال اجتماع طويل للجنة الخبراء التي يجب أن تُوجّهه في قراره وتوصياته، أوضح غيبرييسوس أنّه لا يزال قلقًا من انتشار المرض، حتى لو انخفضت نسبة الانتشار في بعض الأماكن.
وترجِع إلى المدير العام لمنظمة الصحة العالمية مسؤولية إعلان «حال طوارئ صحية عامة دولية»، وهو أعلى مستوى من التنبيه لدى منظمة الصحة، ويتم ذلك بناء على توصيات لجنة الطوارئ.
في أول اجتماع عُقد في 23 حزيران/يونيو، أوصت غالبية الخبراء بألا تُعلن منظمة الصحة حال طوارئ صحية عامة تثير قلقًا دوليًا.
وكتب أستاذ قانون الصحة الأمريكي ومدير مركز منظمة الصحة العالمية لقانون الصحة لورنس غوستن مساء الجمعة على تويتر «جدري القردة خرج عن السيطرة ولا يوجد سبب قانوني أو علمي أو صحي لعدم إعلان حالة طوارئ صحية عامة دولية».

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"