عادي

«الصحة» تحذّر من تشغيلات وسيلتين طبيتين تؤدي للوفاة

طالبت بسحبهما من الأسواق وعدم استخدامهما
17:32 مساء
قراءة دقيقتين
وزارة الصحة ووقاية المجتمع.
دبي - إيمان عبدالله آل علي
حذرت وزارة الصحة ووقاية المجتمع، من تشغيلات وسيلتين طبيتين، فيهما مشكلات تصنيعية، قد تسبب أضراراً صحية، تؤدي إلى الوفاة، وطالبت بسحبهما من الأسواق، وعدم استخدامهما.
وحذرت جميع المنشآت الصحية، وممارسي الرعاية الصحية من تشغيل الوسيلة الطبية، «Safe Star 55 Breathing System Filters»، التي تستخدم مرشحاً لنظام التنفس، الذي يستخدم جزءاً من جهاز التنفس الصناعي، عندما يكون المريض تحت تأثير التخدير، أو يحتاج إلى مساعدة في التنفس.
وتحمل التشغيلة التي تعاني خللاً رقم«LT2103»، للموديل رقم «MP01790»، فيما لا تعاني بقية التشغيلات أية مشكلات فنية.
وذكرت الوزارة، أن سبب السحب يأتي بعدما سحبت الشركة المصنعة تشغيلة من الوسيلة الطبية المذكورة، بسبب عطل جزئي في بعض الفلاتر، حيث إنه في حال انسداد المرشح الموجود على جهاز التنفس الصناعي أو نظام التنفس، فقد لا يتدفق الأوكسجين بشكل صحيح إلى المريض، ما يتسبب في نقصه وإصابات خطرة، بما في ذلك الوفاة. مشيرة إلى وجود شكوى واحدة وإصابة واحدة مرتبطة باستخدام هذا المنتج، فيما لم يبلغ عن أي وفيات.
وأوصت بعزل المرشحات الحاملة التشغيلة رقم LT2103، والاتصال بالمورد لاستبدالها.
وحذرت من عدد من تشغيلات الوسيلة الطبية «BD Plastipak 50mL syringe» بسبب احتمالية تسريب الهواء بالحقنة عند استخدام المضخة، ما قد يؤدي إلى انسداد الأوعية الدموية عند الحقن.
وتحمل التشغيلات المتأثر أرقام «BD Plastipak 50mL Syringe with Luer-Lok Tip with reference number MDS-22-4339 was limited to product code No. 300865».
وذكرت الوزارة أن الشركة المصنّعة ستحدّث ملصق المنتج لتأكيد عدم استخدامه، في حال تلف المنتج أو العبوة.

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"