عادي

زيلينسكي: لن نوقف الحرب مع روسيا قبل استعادة الأرض المحتلة

00:17 صباحا
قراءة دقيقتين

رويترز

أكد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، الجمعة، أن وقفاً لإطلاق النار مع روسيا دون استعادة الأراضي المفقودة لن يكون من شأنه سوى إطالة أمد الحرب.

وحذر زيلينسكي في مقابلة مع صحيفة «وول ستريت جورنال» الأمريكية من أن وقفاً لإطلاق النار يسمح لروسيا بالاحتفاظ بالأراضي الأوكرانية التي استولت عليها منذ بدء الحرب في فبراير/ شباط الماضي، لن يكون من شأنه سوى حتى التشجيع على صراع أوسع، وإتاحة فرصة تحتاج إليها روسيا بشدة لإعادة تنظيم صفوف قواتها، وإعادة تسليحها للجولة القادمة.

وتحدث زيلينسكي أيضاً عن أنظمة راجمات الصواريخ الأمريكية سريعة الحركة في أوكرانيا «هيمارس» وقال: «إن الإمدادات الغربية من هيمارس، تصنع فارقاً، لكنها أقل بكثير مما تحتاجه أوكرانيا لتغيير مجريات الحرب».

وأضاف: «تجميد الصراع مع الاتحاد الروسي يعني وقفة تعطي الاتحاد الروسي فرصة للراحة». وتابع:«يؤمن المجتمع بضرورة تحرير جميع الأراضي أولاً، وبعد ذلك يمكننا التفاوض حول ما يجب القيام به، وكيف يمكننا العيش في القرون المقبلة».

ومضى قائلاً: «هناك حاجة أكثر إلحاحاً، وهي أنظمة الدفاع الجوي التي يمكن أن تمنع روسيا من إطلاق صواريخ بعيدة المدى على المدن، لولا ذلك، لكان بالإمكان أن تنعم بالسلام على بعد مئات الأميال من الخطوط الأمامية».

وعلق زيلينسكي على الاتفاقية الموقعة مع روسيا لإعادة تصدير الحبوب، قائلاً إن «التنازلات الدبلوماسية لموسكو قد تؤدي إلى استقرار الأسواق إلى حد ما، لكنها ستوفر فقط بعض الراحة المؤقتة التي ستتبخر في المستقبل».

ووقّعت روسيا وأوكرانيا اتفاقاً شديد الأهمية اليوم الجمعة لإعادة فتح موانئ أوكرانيا على البحر الأسود لتصدير الحبوب، مما أنعش الآمال في إمكانية تخفيف أزمة الغذاء العالمية المتفاقمة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"