عادي
إجلاء في اليونان.. وموجة حر خانقة بالولايات المتحدة

قتلى ومفقودون في فيضانات جنوبي إيران

20:52 مساء
قراءة 3 دقائق
2
2
3
3

سجلت محطات الشبكة الوطنية لرصد الزلازل التابعة للمركز الوطني للأرصاد، زلزالاً بقوة 5.3 درجة على مقياس ريختر جنوبي إيران مساء أمس، الساعة 20:07، حسب التوقيت المحلي لدولة الإمارات. وأوضح المركز في بيان له أن الزلزال كان محسوساً في مناطق مختلفة من الدولة، ولا تأثير له في الإمارات. وقتل 22 شخصاً على الأقل ولا يزال شخص واحد في عداد المفقودين جراء سيول ضربت   محافظة فارس. وفي اليونان شهدت الجزر الهيلينية ارتفاعاً كبيراً في درجات الحرارة بلغ 40 درجة مئوية، ما أسفر عن نشوب مزيد من الحرائق في مناطق الغابات.

سيول وفيضانات

وأكد مدير جمعية الهلال الأحمر في محافظة فارس سقوط قتلى جراء سيول أصابت منطقة استهبان الجنوبية.

وتقع استهبان على مسافة نحو 170 كلم شرق مدينة شيراز. وكانت حصيلة سابقة أوردتها وسائل إعلام رسمية، أفادت عن مقتل 17 شخصاً وفقدان أثر ستة آخرين. 

ونقلت وكالة الأنباء الرسمية «إرنا» عن حاكم استهبان يوسف كاركر قوله «قرابة الساعة الخامسة عصر أمس (الجمعة)، تساقطت أمطار غزيرة في بلدتي إيج ورودبال في الأجزاء الوسطى من استهبان، ما أدى إلى سيول». وأشار إلى أن «55 من فرق الإغاثة تشارك في عمليات الإنقاذ».

فيضانات وانهيارات في الصين

وفي الصين، حذر إقليم شينجيانغ من مواجهة المزيد من الفيضانات والانهيارات الطينية والمخاطر على الزراعة مع اجتياح موجات حر المنطقة مما أدى إلى تسريع وتيرة ذوبان الأنهار الجليدية وتشكيل مخاطر على إنتاجه الضخم من القطن. وشهدت الصين ارتفاعاً في درجات الحرارة خلال الصيف فوق مستوياتها العادية منذ يونيو/ حزيران مع إنحاء بعض خبراء الأرصاد الجوية باللوم على تغير المناخ. وأدى الطقس الحار للغاية إلى زيادة الطلب على الكهرباء لتبريد المنازل والمكاتب والمصانع. وفي المناطق الزراعية كان الجفاف مصدر قلق.

إجلاء سياح وسكان

وفي اليونان تم إجلاء سياح وسكان من منتجع شعبي في جزيرة ليسبوس، بعد أن دمر حريق غابات منازل في قرية فاتيرا. ونشر رجال الإطفاء سبع طائرات ومروحية لمكافحة الحريق بانتظار وصول تعزيزات من شمال اليونان. وامتد الحريق الذي اندلع الساعة 10 صباحاً بالتوقيت المحلي (08,00 ت غ) السبت على جبهتين، إحداهما في اتجاه قرية فريسا والأخرى داخل قرية فاتيرا.

 أفادت وكالة الأنباء اليونانية أن رئيس بلدية ليسبوس- ويست، تاكسيارشيس فيروس، أمر بإخلاء المنتجع السياحي المزدحم كإجراء احترازي، بناء على نصيحة رجال الإطفاء. ولم يحدد رئيس البلدية عدد من تم إجلاؤهم لكن عدة حافلات وقوارب صغيرة شاركت في العملية.

لليوم الثالث على التوالي

ودمرت النيران منزلين على الأقل، بحسب تلفزيون «إي آر تي» الحكومي. كذلك، أمضى رجال الإطفاء السبت يومهم الثالث في مكافحة حريق عنيف في حديقة داديا الوطنية وهي أحد أكبر مواقع الغابات في أوروبا. وأوضحت خدمات الإسعاف أن الدخان الكثيف الناتج من الحريق حال دون تدخل طائرات الإطفاء. والتهم حريق غابات في الجبال القريبة من أثينا الأربعاء منازل وأجبر مئات على إخلاء مساكنهم. 

 تدمير 197 ألف هكتار من الغابات 

إلى جانب ذلك شهدت الأشهر السبعة الأولى من 2022 تدمير أكثر من 197 ألف هكتار من الغابات في إسبانيا، نتيجة الحرائق التي اندلعت بها ما يجعل العام الحالي الأسوأ في تاريخ البلاد في هذا الشأن. (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"