عادي

لطمأنة المشككين في اللقاح..الصين تؤكد تطعيم قادتها ضد كوفيد19

19:59 مساء
قراءة دقيقة واحدة

بكين - أ ف ب

أعلنت السلطات الصينية، السبت، أن اللقاحات المحلية المضادة لكوفيد آمنة، وأعطيت لكبار قادة البلاد، في محاولة لطمأنة السكان بشأن فاعليتها، في مواجهة معدلات التلقيح المتناقصة.

وهذه المرة الأولى التي تعلن فيها الصين رسمياً، بعد عام ونصف العام من بدء حملة التلقيح في البلاد، تطعيم قادتها عبر تصريحات زنغ ييتشين، نائب مدير لجنة الصحة الوطنية.

وقال المسؤول في تصريحاته: «لُقّح جميع القادة الحاليين للحزب الشيوعي والدولة ضد كوفيد-1 بلقاحات منتجة في الصين» مشيراً إلى أن الرئيس شي جين بينغ بين هؤلاء. وأضاف: «هذا يوضح أن قادتنا يأخذون الوقاية من كوفيد-19 ومكافحته على محمل الجد، ولديهم ثقة كبيرة باللقاحات الصينية المضادة للوباء».

وأشار المسؤول الصيني إلى أنه من بين الذين تزيد أعمارهم على 60 عاماً، تلقى 67.3% فقط ثلاث جرعات، وهي نسبة تنخفض إلى 38.4 % بين الذين تزيد أعمارهم على 80 عاماً. وتعمل السلطات كذلك على تبديد المخاوف التي تغذيها المعلومات الكاذبة التي يجري تداولها عبر الإنترنت.

وأكثر اللقاحات الصينية استخداماً تلك التي صنعها مختبر «سينوفاك» الخاص، وتلك التي تنتجها شركة الأدوية العملاقة «سينوفارم». ولم تجز بكين بعد استخدام اللقاحات الأجنبية المضادة لكوفيد على أراضيها.

والصين هي آخر اقتصاد رئيسي ما زال يسعى إلى تحقيق هدف القضاء على تفشي الوباء، رغم أن استراتيجيتها «صفر كوفيد» تلحق خسائر فادحة بالاقتصاد. لكن البلاد تعاني من أجل إقناع الكثير من الصينيين بتلقي اللقاح، خاصة المسنين، فيما يعد الوضع الصحي مستقراً نسبياً.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"