عادي

تضم قاذفات «هيمارس».. مساعدة عسكرية أمريكية جديدة لأوكرانيا بـ270 مليون دولار

00:18 صباحا
قراءة دقيقة واحدة

واشنطن - أ ف ب

أعلنت الولايات المتحدة الجمعة مساعدة عسكرية جديدة لأوكرانيا بقيمة 270 مليون دولار، تشمل أربع منظومات مدفعية جديدة عالية الدقة من طراز «هيمارس».

وبذلك، تكون واشنطن زودت كييف بعشرين وحدة من قاذفات الصواريخ المذكورة التي يمكن حملها على مدرعات خفيفة. وتشمل الشحنة الجديدة أيضاً 500 مسيرة هجومية من طراز «فينيكس غوست» وفق ما أورد المتحدث باسم البيت الأبيض جون كيربي.

وقال كيربي إن روسيا «شنت قصفاً فتاكاً في كل أنحاء البلاد، وضربت مراكز تجارية ومباني سكنية». وأضاف «حيال هذه الفظائع، قال الرئيس بوضوح إننا سنواصل دعم الحكومة الأوكرانية وشعبها ما دام ذلك ضرورياً». ولفت كيربي الى أن واشنطن ستقدم أيضاً 36 ألف قذيفة مدفعية إضافية.

ومدافع «هيمارس» المتحركة تستطيع إطلاق صواريخ، يوجهها نظام «جي بي إس» لتحديد المواقع، ويبلغ مداها ثمانين كلم، الأمر الذي يتيح لأوكرانيا بلوغ أهداف روسية لم تكن سابقاً في متناول قواتها.

والثلاثاء، طلب وزير الدفاع الأوكراني أوليكسي ريزنيكوف من الدول الغربية تقديم مزيد من منظومات المدفعية الدقيقة، موضحاً أن بلاده ستحتاج إلى «ما لا يقل عن مئة» منظومة «هيمارس»، لتتمكن من شن هجوم مضاد يمتاز بالفاعلية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"