عادي

راجيش جوبيناثان.. يقود 469 ألف موظف في «تاتا»

21:36 مساء
قراءة دقيقتين
3

راجيش جوبيناثان هو الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة «تاتا للخدمات الاستشارية (TCS)»، وهي مؤسسة عالمية لخدمات تكنولوجيا المعلومات والاستشارات وحلول الأعمال. وفي فبراير من عام 2017، رُقي لمنصب الرئيس التنفيذي في «تي سي إس» بعد أن شغل منصب المدير المالي منذ عام 2013.

ولد راجيش في عام 1971 بولاية كيرلا الهندية، وهو أحد أصغر الرؤساء التنفيذيين سناً في مجموعة «تاتا».

تخرج راجيش في عام 1994 حاصلاً على شهادة البكالوريوس في الهندسة الكهربائية والإلكترونية من المعهد الوطني للتكنولوجيا في تيروتشيرابالي. وفي عام 1996، حصل على دبلوم الدراسات العليا في الإدارة، أي ما يعادل ماجستير في إدارة الأعمال من المعهد الهندي للإدارة في أحمد آباد.

انضم إلى مجموعة «تاتا» للإدارة الاستراتيجية في عام 1996، حيث عمل في مهام متعددة في شركات «تاتا».

وفي عام 2001، انضم راجيش إلى شركة «تاتا للخدمات الاستشارية»، قادماً من «تاتا إندستريز» وعمل على قيادة وحدة الأعمال الإلكترونية التي أنشأتها الشركة حديثاً في الولايات المتحدة. وشارك في تصميم وهيكلة وتنفيذ الهيكل التنظيمي الجديد ونموذج أعمال الشركة، كما تولى منصب المدير المالي فيها في عام 2013. وقبل شغله لهذا المنصب، كان راجيش نائب رئيس وحدة تمويل الأعمال، حيث كان مسؤولاً عن الإدارة المالية لوحدات التشغيل الفردية للشركة. وبعد أن شغل منصب المدير المالي للشركة لمدة 4 سنوات، تم ترقيته إلى منصب الرئيس التنفيذي في فبراير من عام 2017.

لعب راجيش دوراً رئيسياً في مساعدة «تاتا للخدمات الاستشارية» لتصبح شركة عالمية بحلول نهاية السنة المالية 2020. ومع وجود أكثر من 469 ألف موظف، تعد «تاتا للخدمات الاستشارية» واحدة من أكبر أرباب العمل في القطاع الخاص على مستوى العالم وتم الاعتراف بها كأفضل صاحب عمل عالمياً للمرة السادسة على التوالي في عام 2021.

وتحت قيادة راجيش، تجاوزت القيمة السوقية للشركة 100 مليار دولار خلال إبريل 2018 ما جعلها الشركة الأكثر قيمة في الهند. وفي عام 2021، نمت قيمة العلامة التجارية للشركة بمقدار 1.4 مليار دولار أمريكي عن العام السابق لتصل إلى 15 مليار دولار أمريكي وتم تصنيفها ضمن أفضل 3 علامات تجارية قيمة في قطاع خدمات تكنولوجيا المعلومات على مستوى العالم وفقاً لتقرير «براند فاينانس» لعام 2021.

حصل راجيش على عدد من الجوائز والأوسمة تقديراً لجهوده في مجال إدارة الأعمال، ففي عام 2014 حصل على جائزة الإنجاز من المعهد الهندي للإدارة في أحمد آباد، وفي عام 2018 حصل على المركز الأول في قائمة أفضل الرؤساء التنفيذيين في مجلة «أنستيتيوشنال إنفستور».

وفي عام 2020، حصل على جائزة أفضل قائد أعمال بارز من قناة «سي إن بي سي 18»، وفي عام 2021، اعتبر أفضل رئيس تنفيذي في الهند في فئة الشركات الكبرى من قبل مجلة «بزنس توداي». 

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"