عادي

أطباق فريدة في «أبعد مطعم»

19:31 مساء
قراءة دقيقة واحدة
المطعم

لا يمكن لزائر مطعم الطاهي بول أندرياس زيسكا، الحائز نجمة ميشلان، أن يصل إلى وجهته إلا عبر قارب أو مروحية لكنّ صاحب المطعم الواقع في جرينلاند النائية يأمل في أن تستحق زيارته اجتياز هذه المسافة.

وفي منتصف يونيو/حزيران الماضي، نقل الطاهي البالغ 30 سنة مطعمه «كوكس» من جزر فارو، متخلياً عن موقع يسهل الوصول إليه نسبياً إلى إيليميناك، وهي منطقة صغيرة تضم 50 شخصاً وتقع خلف الجبال الجليدية على خط العرض 69 شمالاً.

وأُنشئ المطعم في منزل خشبي أسود ضيق، وهو أحد أقدم المنازل في جرينلاند، ولا يستوعب سوى نحو 20 شخصاً لكل خدمة، فيما يستخدم في أطباقه المنتجات المحلية بما فيها الحيتان والأعشاب البحرية بالإضافة إلى منتجات طازجة يكاد يكون من المستحيل العثور عليها في منطقة يسودها مناخ قاس.

ويقول الطاهي:«نحاول التركيز على أكبر كمية ممكنة من المنتجات الخاصة بجرينلاند، لذلك كل المكونات من هذه المنطقة بدءاً من سمك الهلبوت وصولاً إلى سرطان كيونويسيتيز وثور المسك وطيور الترمجان بالإضافة إلى انواع عدة من الأعشاب والتوت».

وكان الطاهي الشاب يدير سابقاً «كوكس» من جزر فارو النائية التي يتحدر منها وحصل فيها على أول نجمة ميشلان سنة2017 ثم على النجمة الثانية عام 2019، إلى جانب لقب المطعم المتوّج بنجوم ميشلان الأكثر عزلة في العالم.

وفيما يخطط للعودة إلى جزر فارو والإقامة فيها بشكل دائم، يشير إلى رغبة لطالما شعر بها بتوسيع عمله تجاه منطقة أخرى في أقصى شمال الأرض، كأيسلندا أو غرينلاند أو سفالبارد.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"