عادي
أجرى مباحثات في مصر حول أوكرانيا وليبيا وفلسطين

لافروف: العقوبات تعرقل التعاون الروسي مع إفريقيا

01:19 صباحا
قراءة دقيقتين
السيسي خلال مباحثاته مع وزير الخارجية الروسي (الخليج)

القاهرة: الخليج

أجرى وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، مباحثات في القاهرة مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، وسامح شكري وزير الخارجية، وأكد في أول زيارة رسمية له منذ اندلاع الأزمة الروسية الأوكرانية، أن العقوبات الغربية تعيق التعاون الروسي مع إفريقيا. ووصف لافروف هذه المباحثات بأنها بناءة، وأنه راضٍ عن مستوى العلاقات بين روسيا ومصر.

وشملت المباحثات مختلف جوانب العلاقات المصرية الروسية، والتطورات في أوكرانيا، والوضع في ليبيا والقضية الفلسطينية، وكذلك التعاون الروسي الإفريقي.

وصرح المتحدث الرسمي باسم الرئاسة المصرية بأن السيسي، استقبل لافروف، الذي نقل رسالة من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وأضاف بأن الرسالة، تناولت بعض موضوعات التعاون الثنائي بين البلدين، والإعراب عن الأهمية التي توليها روسيا تجاه ترسيخ العلاقات الثنائية مع مصر في إطار اتفاق الشراكة والتعاون الاستراتيجي بين البلدين، من خلال المشروعات التنموية المشتركة الجاري تنفيذها حالياً.

وتضمنت الرسالة الإعراب عن التقدير تجاه مبادرة مصر لتشكيل لجنة الاتصال الوزارية، في إطار الجامعة العربية، سعياً لتسوية الأزمة الأوكرانية، وما تم خلالها من زيارة لموسكو من قبل وزراء الخارجية المعنيين.

القاهرة تطالب بتسوية لأزمة أوكرانيا

وأطلع لافروف، السيسي، على آخر تطورات الأوضاع بشأن الأزمة الأوكرانية ومستجدات التحركات الروسية في هذا الإطار؛حيث شدد السيسي، على أهمية تغليب لغة الحوار والحلول الدبلوماسية للأزمة، مؤكداً دعم مصر لكافة المساعي التي من شأنها سرعة تسوية الأزمة سياسياً، من أجل الحفاظ على الأمن والاستقرار الدوليين، مع استعداد مصر لدعم هذا المسار من خلال اتصالاتها وتحركاتها الدولية مع جميع القوى الفاعلة سواء في الإطار الثنائي أو المتعدد الأطراف.

وأجرى شكري، ولافروف، مباحثات ثنائية حول العلاقات ومختلف قضايا المنطقة والملفات الدولية، كما تم بحث أزمة أوكرانيا، والقضية الفلسطينية والأوضاع في ليبيا وسوريا والعراق.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"