عادي
بعد أسبوع إيجابي للمؤشرات الرئيسية

«وول ستريت» تبدأ الأسبوع بمزاج من التقلبات والترقب

01:22 صباحا
قراءة 3 دقائق
مارة أمام بورصة نيويورك (أ.ف.ب)

شهدت أسواق الأسهم الأمريكية تذبذباً، الاثنين، بعد أسبوع إيجابي للمؤشرات الرئيسية، مع استعداد المتداولين لأكبر أسبوع لنتائج الشركات، إضافة إلى ترقب قرار مجلس الاحتياطي الفيدرالي حول أسعار الفائدة، خلال اجتماعه، هذا الأسبوع. وتعرضت أسهم التكنولوجيا للهبوط اليوم مع استمرار القلق حيال التباطؤ الاقتصادي، حيث انخفض سهما ميتا وأمازون بنسبة 1.5% و1% على الترتيب.
وينتظر المستثمرون قرار السياسة النقدية من جانب الاحتياطي الفيدرالي يوم الأربعاء، وسط توقعات برفع معدل الفائدة بمقدار 75 نقطة أساس.

كما تهتم الأسواق بإعلان بيانات الناتج المحلي الإجمالي للولايات المتحدة هذا الأسبوع، بالإضافة إلى صدور نتائج أعمال شركات آبل وألفابت ومايكروسوفت وغيرها.
وفي ختام الجلسة، ارتفع المؤشر داو جونز الصناعي بنسبة 0.3% أو ما يعادل 90 نقطة ليسجل 31.990 ألف نقطة.
كما صعد المؤشر ستاندرد آند بورز بنحو 0.1% عند 3966 نقطة، في حين انخفض ناسداك 0.4% ليسجل 11.782 ألف نقطة.

وقادت أسهم الطاقة السوق إلى الارتفاع مع زيادة أسعار النفط، وقفز سهم «دياموند أنريجي» أكثر من 6%، في حين ارتفعت أسهم كل من «ماراثون أويل»، و«أيه بي أيه كورب»، و«فالرينو أنيرجي» بأكثر من 5%، فيما كانت شركة «شيفرون» أكبر الرابحين بعد ارتفاع أسهمها بنسبة 2.7%.

وعلى الجانب الآخر، تراجعت أسهم شركة «نيوماونت كورب» بنسبة 10% بعد أن أعلنت شركة التعدين عن خسارة ربع سنوية متأثرة بهبوط أسعار الذهب.

وتراجعت أسهم شركة «فيليبس» بنسبة 6% بعد أن أعلنت شركة تصنيع المعدات الطبية الهولندية عن أرباح ربع سنوية أضعف من المتوقع، مشيرة إلى عمليات الإغلاق في الصين ومشكلات سلاسل التوريد.

الأسهم الأوروبية

وتراجعت الأسهم الأوروبية، الاثنين، فيما يقيم المستثمرون مجموعة كبيرة من أرباح الشركات وسط مخاوف بشأن النمو، مع التركيز على اجتماع لمجلس الاحتياطي الاتحادي الأمريكي في وقت لاحق هذا الأسبوع.

ونزل المؤشر ستوكس 600 الأوروبي 0.2 في المئة بحلول الساعة 07:11 بتوقيت غرينتش وسط تراجع أسعار النفط.

وتراجعت شركة المعدات الطبية الهولندية فيليبس 9.8 في المئة، بعد الإعلان عن انخفاض أسوأ من المتوقع في الأرباح الأساسية للربع الثاني، مشيرة إلى نقص الإمدادات وعمليات الإغلاق في الصين.

وبعد أن أظهر مسح الأسبوع الماضي، تراجع مؤشر مديري المشتريات في منطقة اليورو بشكل غير متوقع في يوليو/ تموز، أظهر مسح منفصل أن عدداً من الشركات الصناعية في ألمانيا، أكبر اقتصاد في أوروبا، يخفض الإنتاج كرد فعل لارتفاع أسعار الطاقة.

الأسهم اليابانية

أوقف المؤشر نيكاي الياباني سلسلة مكاسب استمرت سبعة أيام الاثنين، متأثراً بالتراجع في «وول ستريت» في الجلسة السابقة، فيما ينتظر المستثمرون بيانات الناتج المحلي الإجمالي الأمريكي واجتماع مجلس الاحتياطي الاتحادي هذا الأسبوع.

ونزل المؤشر نيكاي عند الإغلاق 0.77 بالمئة ليغلق عند 27699.25 نقطة متراجعاً عن أعلى مستوى في ستة أسابيع الذي سجله يوم الجمعة.

وانخفض المؤشر توبكس الأوسع نطاقاً 0.65 في المئة إلى 1943.21 نقطة.

وينصب تركيز المستثمرين الآن على اجتماع مجلس الاحتياطي وبيانات الناتج المحلي الإجمالي الأمريكي للربع الثاني هذا الأسبوع. وبينما من المتوقع أن يرفع البنك المركزي الأمريكي أسعار الفائدة بمقدار 75 نقطة أساس، من المرجح أن تكون بيانات الناتج المحلي سلبية مرة أخرى.

وقال إيكو ميتسوي المدير لدى أيزاوا للأوراق المالية «يرغب المستثمرون في قياس اتجاه أسواق الأسهم بعد التعرف إلى نتائج لجنة السوق المفتوحة الاتحادية الأمريكية والناتج المحلي الإجمالي».

وأضاف «بالنظر إلى بيانات مؤشر مديري المشتريات التي صدرت الأسبوع الماضي، من الواضح أن الاقتصاد يتباطأ».

وتقلص النشاط التجاري في الولايات المتحدة، أكبر اقتصاد في العالم، للمرة الأولى منذ ما يقرب من عامين هذا الشهر، وتراجع النشاط في منطقة اليورو لأول مرة منذ أكثر من عام، وكان النمو في بريطانيا عند أدنى مستوى له في 17 شهراً حسبما أظهرت مسوح مديري المشتريات الأسبوع الماضي.

وفي اليابان، تراجعت أسهم ياسكاوا لصناعة المكونات الكهربائية 4.06 في المئة تليها شركة الأدوية إيساي التي فقدت 3.74 في المئة. وهبط سهم نيكون كورب 3.08 في المئة.

وارتفع قطاع السكك الحديدية بنسبة 1.72 في المئة ليكون أكبر الرابحين من بين 33 مؤشراً فرعياً في بورصة طوكيو للأوراق المالية.

وحققت الشركات العاملة في مجال السكك الحديدية، بما في ذلك طوكيو كورب وتوبو للسكك الحديدية، مكاسب وكانت من بين أفضل الشركات أداء على المؤشر نيكاي.

وكان قطاع المرافق أقوى القطاعات بشكل عام فارتفع بنسبة 0.61 في المئة.

(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"