عادي

الأزرق اللون الأكثر شهرة

19:46 مساء
قراءة دقيقة واحدة
درجات للون الأزرق

كشفت الدراسات أن لون البشرية المفضل ليس ثابتاً، والإجابة تختلف باختلاف السنة وطريقة المسح وعينة السكان.

ووجد استطلاع أجرته «YouGov» عام 2015، أن اللون الأزرق كان اللون الأكثر شيوعاً في جميع أنحاء العالم، وفي الوقت نفسه، في عام 2017، وجدت دراسة استقصائية شملت 30 ألف شخص في 100 دولة أن لون التركواز الغامق هو اللون الأكثر شيوعاً.

وتتأثر تفضيلات الألوان بشدة بالثقافة على سبيل المثال، قارنت دراسة أجريت عام 2019 في مجلة «Perception»، الألوان المفضلة للأشخاص في ثقافات بولندا وبابوان وهادزا، (جماعة هادزا هي مجموعة من الصيادين والقطافين تعيش في تنزانيا)، وتباعدت الألوان المفضلة على نطاق واسع بين هذه الثقافات. وقد تشكل تجارب الحياة والتنشئة الاجتماعية تفضيل اللون، حتى داخل الثقافة نفسها، على سبيل المثال، في الثقافة الغربية الحديثة يرتبط اللون الأزرق تقليدياً بالأولاد، بينما يعتبر اللون الوردي «لون الفتاة»، بحسب صحيفة «الإندبندنت».

ووجد الاستطلاع أنه عبر الثقافات، يميل الناس إلى تسمية الأشكال بالطريقة نفسها، على سبيل المثال إذا عرضت للأشخاص درجات ألوان مختلفة في اللغة الإنجليزية متجمعة بالقرب من «الأزرق»، فمن المحتمل أن يتم وصف هذه الأشكال نفسها في اللغة التاغالوغية أو التركية أو الطاجيكية بكلمة تُترجم تقريباً إلى «الأزرق» أيضاً.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"