عادي

2.7 مليون دولار لسترة آخر الأحياء من رحلة «أبولو 11»

11:20 صباحا
قراءة دقيقتين
نيويورك - أ ف ب
بيعت لقاء 2.7 مليون دولار في مزاد أقيم، الثلاثاء، في نيويورك، سترة رائد الفضاء الأمريكي باز ألدرين في رحلته إلى القمر ضمن مهمة «أبولو 11» عام 1969، وفق ما أعلنت دار «سوذبيز».
وكانت السترة البيضاء التي تحمل العلم الأمريكي والأحرف الأولى من عبارة وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا) ومهمة «أبولو 11»، إضافة إلى اسم «إي.ألدرين»، ضمن مجموعة شخصية لرائد الفضاء البالغ حالياً 92 عاماً الذي قرر طرحها للبيع.
وأشارت الدار في بيان إلى أن «عدداً كبيراً من المزايدين سعوا على مدى نحو عشر دقائق إلى شراء هذه القطعة النادرة، قبل أن تتم ترسيتها على مشترٍ شارك في المزاد عبر الهاتف».
وكان ألدرين، وهو آخر من بقي على قيد الحياة من رواد الفضاء الثلاثة الذين شاركوا في «أبولو 11»، قال عند الإعلان عن المزاد: «بعد دراسة متأنية، بدا أن الوقت حان لمشاركة العالم هذه الأشياء التي يرى فيها الكثيرون رموزاً للحظة تاريخية، لكنها كانت دائماً بالنسبة إلي ذكريات شخصية عن حياة مكرسة للعلم والاستكشاف».
وبلغ إجمالي إيرادات مبيعات المزاد 8.2 مليون دولار، في مقابل 68 قطعة، بيعت من بين 69 كانت معروضة، بينها ملخص لخطة الرحلة اشتراه أحد المزايدين لقاء 819 ألف دولار. وأوضح ألدرين في كتيّب عن القطع المعروضة، أن السترة مختلفة عن بزة الفضاء التي كان يرتديها عندما وطئ سطح القمر مع نيل أرمسترونغ، لكنه ارتداها خلال الأيام الثلاثة لرحلة الذهاب إلى القمر، وكذلك خلال رحلة الإياب منه التي استغرقت أيضاً ثلاثة أيام في مركبة الفضاء «أبولو 11».
البزتان اللتان كان أرمسترونغ وألدرين يرتديانهما على سطح القمر، موجودتان ضمن مجموعات متحف الطيران والفضاء الوطني في واشنطن.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"