عادي

تطوير مكتبة المتحف المصري بالتحرير

19:57 مساء
قراءة دقيقة واحدة

القاهرة - الخليج:

أعلنت وزارة السياحة والآثار المصرية، عن خطة لتطوير مكتبة المتحف المصري بالتحرير، وتحويلها إلى متحف خاص يضم أمهات الكتب في علم المصريات. وقال الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار، إن مشروع تطوير ورفع كفاءة المكتبة، سوف يحافظ على الطابع الأثري العريق لها، بما يتناسب وتاريخها ومكانتها العلمية والأثرية، حيث إنها تعد من أقدم المكتبات التي خصصت لحضارات مصر والشرق الأدنى القديم.

ويستهدف مشروع تطوير المكتبة، تحويلها إلى متحف ومكتبة لأمهات الكتب في علم المصريات، مع توفير قاعة للقراءة للمثقفين وكبار الزوار، ويتضمن المشروع نقل الكتب والدوريات العلمية الموجودة بها إلى المتحف المصري الكبير، وإتاحتها للباحثين والدارسين، مع الاحتفاظ بأمهات الكتب مثل كتاب وصف مصر الذي يحتوي على 28 جزءاً من الطبعة الأولى منه، وكتاب شامبليون عن آثار مصر والنوبة وكتاب لبسيوس لأكبر بعثة اكتشافات أثرية في مختلف أنحاء مصر، وسوف يتم ترميم هذه الكتب وتوثيقها بطريقة علمية وإعداد بطاقة تعريفية لكل كتاب.

كما سيشمل مشروع التطوير رفع كفاءة قاعات المكتبة والإضاءة الأصلية بها، والأرفف الخشبية الخاصة بالكتب مع عرض الأدوات التراثية القديمة بها مثل التليفون اليدوي واللافتات الإرشادية الخاصة بالمكتبة.

وتعد مكتبة المتحف المصري من أقدم المكتبات المصرية، اذ تم افتتاحها عام 1903، وهي تضم مجموعة من الكتب والموسوعات النادرة تتناول علم المصريات والآثار والحضارة المصرية القديمة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"