عادي
رؤية الهلال يوم الجمعة ممكنة بالعين المجردة

مركز الفلك الدولي: السبت رأس السنة الهجرية

12:12 مساء
قراءة دقيقة واحدة
خريطة توضح مناطق رؤية الهلال يوم الجمعة
أبوظبي:
«الخليج»
قال المهندس محمد شوكت عودة، مدير مركز الفلك الدولي: حدث الاقتران السطحي للقمر (المحاق) مع غروب الشمس يوم الخميس 28 يوليو في جميع الدول الإسلامية، وعليه تستحيل رؤية هلال الشهر الجديد، شهر محرم الخميس، من جميع دول العالم الإسلامي، على الرغم من غروب القمر بعد الشمس في عدد منها، وعليه يكون يوم الجمعة 29 يوليو، المتمم لشهر ذي الحجة، ويكون يوم السبت 30 يوليو، أول أيام السنة الهجرية الجديدة في العالم الإسلامي.
وأضاف أن رؤية الهلال يوم الجمعة، ممكنة بالعين المجردة بصعوبة، من أغلبية دول العالم الإسلامي، في حين أنها ممكنة بالعين المجردة بسهولة، في أجزاء من غرب إفريقيا، والحسابات السطحية للهلال وقت غروب الشمس كما يلي: في جاكرتا يغيب القمر بعد 34 دقيقة من غروب الشمس، وعمره 17 ساعة و22 دقيقة، والرؤية ممكنة باستخدام التلسكوب فقط، في أبوظبي يغيب بعد 47 دقيقة، وعمره 18 ساعة و13 دقيقة، في الرياض يغيب بعد 48 دقيقة، وعمره 21 ساعة و06 دقائق. في عمّان والقدس يغيب بعد 51 دقيقة، وعمره 21 ساعة و58 دقيقة. في القاهرة يغيب بعد 51 دقيقة، وعمره 22 ساعة ودقيقتان، في الرباط يغيب بعد 55 دقيقة، وعمره 24 ساعة و19 دقيقة.
ولمعرفة معاني هذه الأرقام تجدر الإشارة إلى أن أقل مكث لهلال أمكنت رؤيته بالعين المجردة كان 29 دقيقة، أما أقل عمر هلال أمكنت رؤيته بالعين المجردة فكان 15 ساعة و33 دقيقة.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"