عادي
كييف تكثف مساعيها لاستعادة أراضٍ عن طريق ضربات جوية

روسـيـا وأوكـرانيـا تتبـادلان الاتهــام فـي مـقـتل أســرى

13:46 مساء
قراءة دقيقتين
3

تبادلت روسيا وأوكرانيا الاتهام بالمسؤولية عن مقتل عشرات الأسرى الأوكرانيين في هجوم صاروخي على سجن في دونباس بصواريخ أمريكية، في وقت تكثف القوات الأوكرانية مساعيها لاستعادة أراض في الجنوب عن طريق ضربات جوية.

قصف معتقل

أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن قصفاً شنته القوات الأوكرانية الليلة قبل الماضية بصواريخ «هيمارس» الأمريكية على سجن في بلدة يلينوفكا في جمهورية دونيتسك يحتجز فيه أسرى حرب أوكرانيون، أسفر عن مقتل  40 منهم وأصيب 75 آخرون من الأسرى، كما أصيب 8 من موظفي المركز بجروح .

وفي وقت لاحق الجمعة أفاد مقر قوات الدفاع الإقليمي في دونيتسك بارتفاع حصيلة القتلى  إلى 53 شخصاً.

نفت القوات المسلحة الأوكرانية تنفيذ الضربة، وألقت باللوم فيها على القوات الروسية، قائلة إن المدفعية الروسية استهدفت السجن. وقالت هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الأوكرانية «بهذه الطريقة، سعى المحتلون الروس إلى تحقيق أهدافهم  باتهام أوكرانيا بارتكاب «جرائم حرب».

 ودانت  الخارجية الأوكرانية الهجوم وناشدت المحكمة الجنائية الدولية التحقيق فيما وصفته بجرائم حرب .

هجمات أخرى

وقتل ثمانية أشخاص وأصيب 19 آخرون بجروح في منطقة دونيتسك  . وفي مدينة خاركيف ، قتل شخص  وجرح سبعة آخرون .

وأعلن حاكم منطقة لوغانسك سيرغي غايداي من جهته، أن القوات الأوكرانية تتصدى لستة هجمات روسية في شرق البلاد.

ودمر الجيش الأوكراني من جهة أخرى محطة في بلدة بريليفكا في خيرسون في مسعى لعرقلة إمدادات الجيش الروسي.

وكثفت أوكرانيا جهودها لاستعادة أراضيها الجنوبية التي تسيطر عليها روسيا من خلال محاولة قصف القوات الروسية لعزلها في مناطق تصعب إعادة إمدادها بالمؤن والعتاد. 

إخفاق روسي

 قال وزير الدفاع البريطاني بن والاس، أمس الجمعة، إن روسيا تخفق في «جوانب عديدة» بحربها في أوكرانيا، وإن الرئيس فلاديمير بوتين قد يسعى لتغيير الاستراتيجية المتبعة مرة أخرى. وأضاف  في تصريحات لتلفزيون سكاي نيوز «الروس يخفقون حالياً على الأرض في جوانب عديدة.. خطط بوتين (أ) و(ب) و(ج) فشلت، وقد يتحول إلى الخطة (د)».(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"