عادي
وفاة 7 أشخاص من جنسيات آسيوية

الإمارات.. عودة 80% من المتضررين من الأحوال الجوية إلى منازلهم

00:10 صباحا
قراءة 4 دقائق
1
الأمطار في الإمارات
1
1

الساحل الشرقي: محمد الوسيلة

أصدرت وزارة الداخلية بياناً صحفياً، قدّمه العميد الركن علي سالم الطنيجي، مدير عام العمليات المركزية الاتحادية بالوزارة، عن التطورات والتحديثات المتعلقة بعمليات الإنقاذ والمساعدة في المناطق المتضررة من الأحوال الجوية غير الاعتيادية، التي مر بها عدد من مناطق الدولة لاسيما في الفجيرة والشارقة ورأس الخيمة.
وأكد البيان أن العمل والجهود متواصلة بين جميع الجهات المعنية، للعودة التدريجية إلى التعافي من آثار وتداعيات الأمطار والرياح وتقلبات الطقس الأخيرة، وما نتج من أضرار، وخروج عدد من القاطنين إلى مراكز الإيواء التي قدمتها حكومة دولة الإمارات العربية المتحدة؛ كما كشف البيان عن عودة 80% من المتضررين إلى بيوتهم، بعد تأمينها من قبل الجهات المختصة.
أشار بيان وزارة الداخلية إلى أسف الوزارة لوفاة 7 أشخاص من جنسيات آسيوية، معربة عن خالص تعازيها ومواساتها لأسر وذوي المتوفين.
وكانت وزارة الداخلية قد أصدرت بياناً، بعد ظهر أمس، أعلنت فيها العثور على 6 أشخاص من جنسية آسيوية متوفين جراء السيول، فيما البحث جارٍ عن شخص مفقود من جنسية آسيوية، ثم أتبعته ببيان آخر عبر حسابها على تويتر قالت فيه: «إلحاقاً للبيان الصادر من وزارة الداخلية قبل قليل، فقد تم العثور على الشخص المفقود، وقد فارق الحياة، معربين عن خالص عزائنا ومواساتنا لأسرته وذويه، سائلين المولى،عزّ وجلّ، أن يتغمده بواسع رحمته».
وأكد البيان استمرار الجهود وتضافر جميع الجهات بروح الفريق الواحد، للعودة التدريجية واستعادة الحياة الطبيعية، وفتح الطرق المغلقة، مشيراً إلى أنه لم يتبق إلا طريق واحد مغلق، والعمل جارٍ على سحب المياه منه لإعادته إلى حالته الطبيعية، مع بذل جهود خاصة لتأمين عودة المتضررين إلى منازلهم بعد تأمينها، وقد بذلت الجهات المختصة من الشرطة المجتمعية، جهوداً حثيثة في تقديم الدعم النفسي للمتضررين.
وقالت الوزارة في بيانها إنه تم إخلاء 4225 شخصاً بمشاركة 1638 شرطياً و582 آلة.
على صعيد متصل، تواصلت جهود الفرق الحكومية المشتركة أمس الجمعة في سحب المياه التي تراكمت جراء تداعيات الأمطار والسيول التي تعرضت لها مدن ومناطق الساحل الشرقي الأربعاء الماضي، حيث بذلت الكوادر العمالية والفرق الفنية للدوائر والبلديات شرقي البلاد مزودة بآلياتها ومعداتها جهود مضنية في تصريف المياه المتراكمة من الشوارع الرئيسية والدورات والميادين والساحات بمدن الفجيرة وكلباء منطقتي شيص والنحوة التابعة إدارياً لمدينة خورفكان وإعادة التيار الكهربائي وخدمات الهاتف والانترنت للمنطقتين بعد انقطاعهما بسبب السيول والأمطار، وأسفرت الجهود الكبيرة المبذولة عن سحب كميات كبيرة من المياه ما أدى إلى فتح العديد من الطرق بعد شفط المياه وتنظيفها من آثار الطين والأتربة، وباتت مساراتها آمنة.
في الفجيرة، رصدت (الخليج) نجاح الطواقم الحكومية العاملة في تصريف كميات كبيرة من المياه التي تجمعت في شوارع الكورنيش والغرفة بالفجيرة، ما ساهم في افتتاح شارع الكورنيش في الحارة القادمة من جهة كلباء جنوباً باتجاه الشمال، وأن العمل جارٍ لتصريف المياه في الحارة الأخرى تمهيداً لافتتاح مسارها بشكل كامل أمام حركة السير التي تنتظم حالياً في هذه الحارة بمسار واحد فقط، كما أن العمل يجري بتركيز عالٍ في تصريف المياه من شارع الغرفة. 
وتمكنت فرق العمل من تنظيف شارع الشيخ خليفة، فيما يتواصل العمل على قدم وساق لتنظيف شارع حمد بن عبد الله، كما تبذل جهودها لسحب كميات المياه من أحياء الفصيل والشرية وسكمكم.
وفي خورفكان، انتهت فرق البلدية من عمليات سحب المياه وتنظيف الشوارع التي باتت أمس مفتوحة أمام حركة السير، فيما تتواصل الجهود لسحب كميات المياه التي أدت إلى انقطاع الشوارع المؤدية إلى منطقتي شيص والنحوة، خاصة وأن المنطقتين تعرضتا لانقطاع خدمات الكهرباء والهاتف والانترنت خلال اليومين الماضيين. 
وتبذل الجهات المعنية جهوداً كبيرة في سبيل إرجاع الخدمات للمواطنين وسكان المنطقتين، كما أن التعاون بين المجلس البلدي لمدينة خورفكان وبلدية خورفكان وهيئة طرق الشارقة وشرطة المنطقة الشرقية وإدارة الدفاع المدني أسهم بشكل كبير في التعاطي إيجابا مع تداعيات الأمطار والسيول.
وفي كلباء، سلطت عدسة «الخليج» الضوء على جهود البلدية وفرقها المساندة من بلديات إمارة الشارقة في سحب وتصريف المياه في شوارع المدينة خاصة شارع الكورنيش الذي بات سالكاً أمام حركة السير بعد تنظيفه إلى جانب شارع الشيخ سعيد وغيرها من الشوارع الرئيسية التي خلت من تجمعات المياه، فيما ما زالت الجهود مستمرة في سحب كميات المياه المتجمعة في عدد من الميادين والساحات وبعض الدورات بالمدينة.
من جهة أخرى كشفت جمعية الفجيرة الخيرية عن جهودها المتواصلة في تقديم جميع المساعدات وتوفير الاحتياجات الضرورية للمتضررين من السيول والأمطار بمدن ومناطق إمارة الفجيرة بالتنسيق مع الجهات الحكومية المختصة.

اقرأ أيضاً:

 

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"