عادي

هل حان وقت الترقية؟

22:14 مساء
قراءة 4 دقائق

دبي: أحمد البشير

يشعر كل موظف في مرحلة ما من مسيرته المهنية بضرورة التقدُّم خطوة إلى الأمام، وهو ما يُعرف بالحصول على ترقية. وقد تختلف أسباب طلب ترقية من شخص لآخر. وسواء كان الدافع هو الانتقال إلى المستوى الوظيفي التالي، أو الحصول على راتب أعلى، أو البحث عن فرصة أفضل، أو الشعور بعدم الرضا في المنصب الحالي، أو حتى الرغبة بالعمل في وظيفة ملأى بالتحديات والفرص الجديدة، تذكر أن الحصول على ترقية من حقك.

وعند التفكير في الترقية أو اتخاذ الخطوة التالية في مسيرتك المهنية، عليك التفكير في سؤالين بارزين: كيف يمكنك معرفة أنك تستحق الحصول على ترقية؟ والسؤال الثاني هو كيف يمكنك طلب ترقية من مديرك؟ ولمساعدتك على حل هذه المشكلة، إليك مجموعة من النصائح التالية:

كيف تعرف أنه حان وقت الحصول على ترقية؟

قد تشعر بالشك في مدى أحقيتك في الحصول على ترقية في مرحلة ما، وقد تجد نفسك تتساءل: «لماذا سأحصل على ترقية بينما فلان لن يحصل عليها؟» أو «هل أبذل عملاً يستحق الترقية؟» ونحن هنا لمساعدتك على معرفة ما إذا كنت فعلاً تستحق الحصول على ترقية أم لا.

1- تبذل الكثير من الجهد

إن العمل بوظيفة بدوام كامل يعني امتلاك مجموعة من المهام المحددة التي عليك أداؤها خلال يومك. وعادةً ما يلتزم الموظفون بهذه المهام وينجزونها بشكل كامل. وقد لا يبدو ذلك خطأً، ولكن في حال كنت ترغب في الحصول على ترقية، عليك بذل المزيد من الجهد، وذلك يعني إظهار قدراتك بشكل كامل من خلال تحمُّل مسؤوليات جديدة، أو المبادرة لتحمل مهام جديدة.

2- تعمل بشغف كبير

يعتقد الكثير من الموظفين أن مجموعة المهام والمسؤوليات التي يمتلكونها هي مهام عليهم إنجازها فقط والانتهاء منها بأسرع وقت ممكن. ونتيجة لذلك، يبدأون بإنجاز مهامهم بشكل غير متقن، ودون شغف أو اهتمام. ولكن العمل بشغف كبير لا يعني فقط إتقان عملك وإنجاز المهام التي تتحمل مسؤولياتها، بل يعني أن تضع كامل طاقتك في إنجاز هذه المهام.. وفي حال كنت تشعر أنك تحب عملك، وتنجزه بشغف كبير، إذاً أنت تستحق الحصول على ترقية بالطبع.

3- عملك متقَن ومميز

إن امتلاك مجموعة محددة من المهام والمسؤوليات التي عليك أن تؤديها لا يعني أنه لا يمكنك القيام بالمزيد، إذ ينبغي عليك بذل مجهود كبير داخل وخارج حدود مهامك. وفي حال كنت أنت الشخص الذي يقصده الجميع لمساعدتهم في أداء مهامهم وحل مشاكلهم، وتُقدم عملاً متقناً ومتميزاً، فأنت بالفعل تستحق التقدير من خلال الحصول على ترقية جيدة.

4- البحث دائماً عن تحدٍّ جديد

قد يُحب بعض الأشخاص البقاء في منطقة الراحة دون مواجهة تحديات جديدة أو صعوبات مفاجئة، بينما يبحث البعض الآخر عن تحديات جديدة بشكل مستمر.

وفي حال كنت أنت الشخص الذي يبحث دوماً عن تحدٍّ جديد، ولا تحب البقاء في منطقة الراحة، أو أداء نفس المهام طوال العام، ودائماً ما تتطلع لمواجهة تحديات وصعوبات لحلها، فأنت حقاً تستحق الانتقال إلى المستوى التالي على السلم المهني.

كيف يمكنك طلب ترقية من مديرك؟

أنت تعلم جيداً أنك تستحق الحصول على ترقية. ولكن السؤال هو كيف يمكنك طلب الترقية؟ لذا، إليك الخطوات التي يمكنك اتباعها لمساعدتك على طلب ترقية بطريقة مهنية وناجحة:

1- اختر وقتاً مناسباً

أنت تعرف المعلومات عن شركتك بشكل أفضل من أي شخص آخر، وتعلم جيداً الصعوبات المالية التي تواجهها، إن وُجدت، أو مدى صعوبة المنافسة في السوق، أو حتى قيمة الأرباح أو الخسائر. ولضمان تلبية طلبك في الحصول على ترقية، ننصحك باختيار اللحظة المناسبة عند التقدم بطلبك.

2- ضع لائحة بأبرز مطالبك

فور تحديد اللحظة المناسبة لطلب الترقية، عليك وضع خطة. فكّر مسبقاً في المطالب والأمور التي ترغب في تحسينها أو الحصول عليها عند طلبك لترقية. ما هي الأمور التي ترغب في الحصول عليها بالتحديد؟ وهل ترغب في تغيير مسمّاك الوظيفي؟ أو زيادة الراتب؟ أو الانتقال إلى المستوى التالي في السلّم الوظيفي؟ أو هل ترغب في أن تكون قائد فريق؟ أو تغيير القسم الذي تعمل به حالياً؟

3- تحدّث مع مديرك بشكل مباشر

في أغلب الشركات، يكون المدير المباشر هو صاحب قرار منحك ترقية أو زيادة في الراتب. لذلك، لن يفيدك التحدث عن الأمر مع الموظفين الآخرين أو المديرين الذين لا يملكون صلاحية منحك ترقية، فقد يؤثر ذلك سلباً على فرصك في الترقية. اطلب الاجتماع مع مديرك، وحدد الموضوع الذي ترغب في مناقشته مسبقاً.

4- لا تنسَ متابعة الموضوع

بعد الانتهاء من الاجتماع، احرص على كتابة جميع الأمور التي اتفقت عليها مع مديرك. وسواء حصلت على الترقية مباشرة أم كانت هناك وعود بحصولك عليها في وقت قريب، أرسل رسالة بريد إلكترونية تضم جميع النقاط التي ذكرتموها بالاجتماع مع مديرك. ولا تترك الأمر معلقاً، بل احرص على توثيق جميع الأمور ومتابعتها.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"