عادي

أخطاء فيراري تقرب فيرستابن من لقب بطولة العالم للفورمولا1

19:58 مساء
قراءة 4 دقائق

دفع فريق فيراري مجدداً ثمن استراتيجياته الفاشلة، ممهداً الطريق أمام بطل العالم سائق ريد بول الهولندي ماكس فيرستابن للفوز بجائزة المجر الكبرى، الجولة الثالثة عشرة من بطولة العالم للفورمولا واحد، بعدما شق طريقه من المركز العاشر عند الانطلاق الأحد على حلبة «هنغارورينغ».

وتسببت استراتيجية فيراري ببدء السباق على الإطار المتوسط الليونة واضطرار الفريق الإيطالي إلى الرد على التوقف المبكر لريد بول باستخدام الإطار القاسي الأقل تأدية، بحرمان ابن موناكو شارل لوكلير من الفوز وتقليص الفارق الذي يفصله في الصدارة عن فيرستابن قبل العطلة الصيفية، وحتى سائقه الثاني الإسباني كارلوس ساينس من الصعود إلى منصة التتويج.

وبعدما بدا في طريقه إلى الفوز وتعويض خطأ القيادة الذي جعله ينسحب من سباق الأحد الماضي في فرنسا، أنهى لوكلير السباق في المركز السادس، فيما كان المركز الثاني لصالح بطل العالم سبع مرات البريطاني لويس هاميلتون أمام زميله في مرسيدس مواطنه جورج راسل الذي كان أول المنطلقين لأول مرة في مسيرته.

أما ساينس، فاكتفى بالمركز الرابع أمام سائق ريد بول الثاني المكسيكي سيرخيو بيريس.

وكان فيرستابن سعيداً جداً بهذا الانتصار، قائلاً «يا له من سباق. أعتقد أننا حافظنا على هدوئنا وفزنا في النهاية»، فيما كان هاميلتون راضياً عن المركز الثاني توالياً بالقول «عمل رائع أيها الشبان. يا لها من نتيجة للفريق. سعيد من أجلكم جميعاً وممتن لكم جميعاً. إنها نتيجة إيجابية جداً».

وبفوزه الثاني توالياً والثامن هذا الموسم والثامن والعشرين في مسيرته، عزز فيرستابن صدارته للترتيب العام لبطولة العالم برصيد 258 نقطة، وبفارق 80 نقطة عن ملاحقه لوكلير قبل الدخول في العطلة الصيفية الممتدة حتى 28 أغسطس.

ورغم محاولات ساينس، تمكن راسل من التمسك بمركزه الأول عند الانطلاق أمام الإسباني ولوكلير، في وقت كان فيرستابن يتقدم إلى المركز الثامن من العاشر الذي احتله السبت بسبب مشكلة في وحدة الطاقة التي استبدلت من دون أن يغرم الهولندي لأنه ما زال ضمن الحدود المسموحة.

وتم تفعيل سيارة الأمان الافتراضية قبل نهاية اللفة الأولى بسبب وجود بعض القطع المتناثرة على الحلبة تزامناً مع صعود هاميلتون مركزين إلى الخامس على حساب ثنائي ألبين الفرنسي إستيبان أوكون والإسباني فرناندو ألونسو.

وعاد السائقون إلى التسابق في اللفة الثالثة ونجح راسل في توسيع الفارق الذي يفصله عن ثنائي فيراري، فيما نجح فيرستابن في تجاوز ألونسو إلى المركز السابع ثم إلى السادس في اللفة السابعة بتخطيه أوكون قبل أن يلحق به زميله بيريس المنطلق من المركز الحادي عشر.

في هذا الوقت، كان راسل يحافظ على صدارته بفارق مريح عن ثنائي فيراري تزامناً مع رسالة من فريقه تعلمه بأن الأجواء ستكون جافة في نصف الساعة المقبل.

وشهدت اللفة 11 صراعاً ثلاثياً مثيراً بين فيرستابن وهاميلتون ونوريس الذي حاول التمسك بمركزه الرابع، لكنه تنازل عنه في اللفة التالية لصالح مواطنه بطل العالم سبع مرات ثم بات سادساً بعدما نجح الهولندي في تجاوزه أيضاً كما حال زميله بيريس.

ومع الوصول إلى اللفة 15، احتدم الصراع على المراكز الثلاثة الأولى مع نجاح لوكلير في تقليص الفارق الذي يفصله عن زميله ساينس، والأخير عن راسل الذي بدأ السباق على الإطار الليّن خلافاً لثنائي فيراري الذي كان على الإطار المتوسط الليونة.

وأجرى راسل توقفه الأول في اللفة السابعة عشرة، مُفسِحاً المجال أمام ساينس للتصدر أمام لوكلير الذي بات وحيداً في المقدمة بعدما توقف زميله الإسباني في اللفة 18 لاستبدال إطارات سيارته.

وخلافاً لسائقي الطليعة، انتظر لوكلير حتى اللفة 22 لإجراء وقفة الصيانة ونجح في الخروج مباشرة أمام ساينس وخلف راسل المتصدر الذي بدأ يرى ابن موناكو في المرآة مع تقدم اللفات بسبب السرعة الهائلة لسائق فيراري.

ودخل السائقان في صراع مثير جداً على الصدارة وتمكن لوكلير بعد محاولات عدة من تجاوز البريطاني في اللفة 31، تاركاً الأخير يخوض معركة أخرى مع ساينس ومن خلفهما فيرستابن بفارق ضئيل.

وأدت المعركة بين البريطاني والإسباني إلى ابتعاد لوكلير في الصدارة بفارق أكثر من أربع ثوانٍ مع الوصول الى اللفة 37.

توقف فيرستابن يربك حسابات فيراري

وعوضاً عن تجاوز راسل، وجد ساينس نفسه مضطراً إلى الدفاع عن مركزه وسط هجوم من فيرستابن، وذلك تزامناً مع بدء هطول الأمطار بوتيرة خفيفة.

وبقرار مفاجئ لاسيما مع بدء هطول الأمطار، أُدخِلَ فيرستابن لإجراء توقفه الثاني ثم لحق به راسل ولوكلير، ما يعني أن الفرق لديها معطياتها بأن الأمطار لن تكون بالقوة الكافية لخلط الأوراق وإجبار الفرق على استبدال الإطارات.

وخرج فيرستابن أمام راسل، في وقت كان ساينس متصدراً أمام هاميلتون.

ونتيجة إطاراته المتوسطة الليونة مقابل الإطار القاسي الأقل تأدية في سيارة لوكلير، تمكن فيرستابن من تجاوز سائق فيراري في اللفة 40 لكن حامل اللقب ارتكب خطأ قيادة وسمح مجدداً لابن الإمارة بتجاوزه مجدداً.

إلا أن الهولندي عوض سريعاً وعاد وتفوق على لوكلير في اللفة 45 مستفيداً من التأدية الأفضل للإطار المتوسط الليونة.

وشهدت اللفة 48 دخول ساينس لاستبدال إطاراته بالنوعية اللينة، تاركاً الصدارة لهاميلتون أمام فيرستابن ولوكلير الذي تواصلت معاناته مع الإطارات المتوسطة الليونة.

وتوقف هاميلتون لاستبدال إطاراته في اللفة 52 بالنوعية اللينة وخرج في المركز الخامس خلف ساينس في وقت كان لوكلير يصارع من أجل البقاء أمام راسل من دون أن يصمد، حيث كانت الصدارة لفيرستابن بعد توقف هاميلتون.

وأدرك فريق فيراري أن بقاء لوكلير على الإطارات المتوسطة الليونة سيكلفه المزيد من التراجع، فاستدعاه للتوقف الثالث من أجل استخدام الاطار الليّن، ليخرج في المركز السادس.

واكتملت نهاية الأسبوع الكارثية لفيراري بتنازل ساينس عن المركز الثالث لصالح هاميلتون في اللفة 63، ثم سرعان ما دخل الأخير في معركة على الوصافة مع زميله راسل وتمكن من تجاوز الأخير في اللفة 65.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"