عادي

الأرشيف والمكتبة الوطنية يشارك في مؤتمر للموسيقى التقليدية و«إفلا»

19:36 مساء
قراءة دقيقتين
د.عائشة بالخير تقدم ورقتها في مؤتمر الموسيقى التقليدية الذي عقد في البرتغال

أبوظبي: «الخليج»

شارك الأرشيف والمكتبة الوطنية في مؤتمر المجلس الدولي للموسيقى التقليدية الذي استضافته مدينة لشبونة البرتغالية؛ حيث قدمت د.عائشة بالخير ورقة عمل تناولت فيها دور المرأة في نقل الموروث وتعزيز الإبداع. وعلى صعيد آخر، شارك وفد من الأرشيف والمكتبة الوطنية في المؤتمر الدولي للمكتبات والمعلومات (إفلا) في نسخته الـ87 في العاصمة الإيرلندية دبلن.

جاءت المشاركة في الحدثين العالميين انطلاقاً من اهتمام الأرشيف والمكتبة الوطنية بترسيخ تراثه الشعبي وفخره بالماضي العريق لدولة الإمارات العربية المتحدة، ومن حرصه على الاطلاع على التجارب المميزة في المكتبات الوطنية على الصعيد العالمي.

وفي الجلسة الحوارية التي جاءت بعنوان: «التنقل الموسيقي في عالم الجزيرة العربية والخليج»، في مؤتمر المجلس الدولي للموسيقى التقليدية الذي عقد في لشبونة بالجمهورية البرتغالية، في الفترة من 21-27 يوليو 2022، قدمت د.عائشة بالخير، مستشارة البحوث في الأرشيف والمكتبة الوطنية ورقة عمل بعنوان: «دور المرأة في نقل الموروث وتعزيز الإبداع»، تناولت فيها تداخل الموسيقى وأغاني العمل في الحياة الاجتماعية والاقتصادية، وفي جميع مراحل الحياة وعبر الأجيال المتعاقبة، حتى أصبح الإنتاج الموسيقي الإماراتي مميزاً بإبداعاته وتحديث موسيقاه وتنوع أنماطه، ويعد ذلك من الظواهر التي تجمع عناصر مختلفة لتنتج موروثاً بهوية وطنية تناقلتها الأجيال وحملتها الذاكرة شفهياً.

يشار إلى أن د.بالخير، تمثل دولة الإمارات في المجلس الدولي للموسيقى التقليدية، ولها عضوية في مجموعة الدراسات الخاصة بالموسيقى في الوطن العربي المنبثقة من المجلس.

على صعيد آخر، فقد شارك وفد من الأرشيف والمكتبة الوطنية في المؤتمر الدولي للمكتبات والمعلومات (إفلا) في دورته الـ87 في العاصمة دبلن في أيرلندا. حيث شارك الوفد في مختلف الجلسات التي نظمت على هامش المؤتمر، واطلع الوفد الذي يتألف من حمد الحميري، مدير إدارة البحوث والخدمات المعرفية، ورياض بن لعلام من مكتبة الإمارات في الأرشيف والمكتبة الوطنية على أهم الممارسات في نُظم المكتبات والمعلومات، خصوصاً التجارب المتعلقة بالمكتبات الوطنية، وزار الوفد المعرض المصاحب للشركات والمؤسسات المتخصصة في مجال المكتبات.

ودعا الأرشيف والمكتبة الوطنية، كبار المشاركين والخبراء والمختصين إلى المؤتمر الـ33 للاتحاد العربي للمكتبات والمعلومات (إفلا)، الذي ستستضيفه أبوظبي في الفترة من 31 أكتوبر-2 نوفمبر 2022.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"