عادي

أولى دورات «القاهرة للدراما» تجريبية

23:29 مساء
قراءة دقيقتين
مؤتمر الإعلان عن المهرجان

القاهرة: أحمد الروبي

ينطلق مهرجان القاهرة للدراما، في دورته الأولى، 21 سبتمبر/أيلول المقبل، بمشاركة 22 مسلسلاً، برئاسة النجم يحيى الفخراني، وتترأس لجنة التحكيم المخرجة إنعام محمد علي، وتضم في عضويتها الموسيقار راجع داود، والسيناريست حاتم حافظ، والفنانين أحمد السقا ومحمد ممدوح، وصابرين، ومدير التصوير محسن أحمد، والناقدة خيرية البشلاوي، والمخرج تامر محسن.

جاء ذلك في المؤتمر الصحفي الذي أقامته إدارة المهرجان بحضور د. أشرف زكي نقيب الفنانين، والمخرجة إنعام محمد علي، وعمرو الفقي رئيس مجلس إدارة شركة pod المنظمة للحدث، وكل من إيهاب فهمي، أحمد سلامة، والمخرج عمر عبد العزيز.

وأشار زكي إلى أن مسلسل «الاختيار» لن يشارك، لأنه خارج التصنيف، كونه عملاً وطنياً وملحمة تاريخية تتحدث عن فترات مرت على مصر، وأن تقييم الأعمال سيكون بنظرة جديدة ومختلفة، تساهم بقدر كبير في تقويم الأعمال المقبلة، للمنافسة بقوة على كافة المستويات المحلية والإقليمية.

من جانبه، أكد الفخراني أنه يعتبر هذه الدورة «صفر» أي التأسيسية، والتي سيتم فيها تجربة كل الأمور من حيث الاختيار والتنظيم، من أجل الدورات المقبلة، لافتاً إلى أنه ستتواجد في الدورات المقبلة الأعمال الإذاعية بجانب الأعمال العربية، مؤكداً أن الأعمال المصرية أو التي يتواجد فيها ممثلون مصريون أو تتحدث عن مصر أو تم تصويرها في مصر ستكون مؤهلة للتواجد في المهرجان، معرباً عن سعادته لعودة الروح وتقديم مهرجان للدراما، لأن مصر رائدة في هذا المجال، وشدد الفخراني على أن الدراما لها دور مهم في تشكيل وعي الجمهور. وأبدت المخرجة إنعام محمد سعادتها بإقامة مهرجان للدراما، بعد اختفاء مهرجان القاهرة للإذاعة والتلفزيون.

أما عمرو الفقي فأعرب عن سعادته بتكاتف الجميع لتقديم منتج مختلف، لافتاً إلى أن الدورة الأولى ستكون تجريبية، وكان من المفترض تقديمها العام المقبل 2023، لولا إصرار د. أشرف زكي على تقديمها هذا العام.

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"