عادي

انطلاق الأسبوع الأخير لـ«السمالية الصيفي30»

18:33 مساء
قراءة دقيقتين
جانب من الفعاليات
عدد من الطلاب المشاركين خلال الفعاليات
عدد من الطلاب المشاركين
خلال إحدى الأنشطة
أبوظبي: «الخليج»
انطلقت، الاثنين، فعاليات الأسبوع الأخير للنسخة الثلاثين من ملتقى السمالية الصيفي الذي ينظمه نادي تراث الإمارات ويختتم 4 أغسطس الجاري، بمشاركة المراكز الشبابية والنسائية التابعة له.
ويشهد الأسبوع عدداً من الزيارات إلى معالم تاريخية وسياحية في إمارة أبوظبي، بجانب الفعاليات التي تقام في مقار المراكز الشبابية، حيث تنظم مراكز أبوظبي والسمحة والوثبة، برامج رياضية بحصن الشباب في أبوظبي ومسبح النادي، وزيارات إلى المناطق الترفيهية ومعرض الشيخ زايد، بجانب ورش السنع والرسم والتلوين، فيما ينظم مركز العين خلال الأسبوع رحلات إلى كل من واحة العين، وقصر الشيخ زايد في العين، وزيارة معرض تدوير نواتج النخيل، إضافة إلى الألعاب الشعبية، فيما تنتظم في مركز سويحان ورش تراثية بمقر المركز.
فيما تتنوع الورش التراثية في المراكز النسائية في أبوظبي والعين والسمحة، خلال أيام الأسبوع بين التلي، والسدو، والخوص، والألعاب الشعبية، والسنع، وأنشطة القراءة، بجانب الرحلات الترفيهية والتعليمية إلى عدد من المعالم التراثية والفنية ومراكز التسوق.
وشهد الأسبوع الماضي عدداً من الفعاليات في إطار الملتقى، بمشاركة 1324 طالباً وطالبةً، حيث نظمت المراكز النسائية العديد من الأنشطة التراثية المتنوعة منها ورش الأكلات الشعبية، والألعاب الشعبية، وورش التلوين والرسم، وقرض البراقع، وصبغ الأقمشة، وتعليم غرز الخياطة، وكيفية تلبيس الوسادة.
كما نظم النادي محاضرة تثقيفية الخميس الماضي في مقر مركز العين النسائي بعنوان «التغذية والصحة»، قدمتها د.لطيفة الظاهري، اختصاصية تغذية في عيادة الطوية.
وتحدثت الظاهري عن السمنة ونمط الحياة الصحي عند الأطفال، موضحة أن سمنة الأطفال تمثل واحدة من أخطر المشكلات الصحية في القرن الحادي والعشرين، مشيرة إلى أن الوقاية تعد أهم خطوة لمكافحة وباء السمنة لدى الأطفال، وترمي الممارسات العلاجية الراهنة إلى السيطرة على المشكلة بدلاً من العلاج.
وقالت الظاهري إن الوراثة والجينات تعد من أهم العوامل المؤثرة في زيادة الوزن، بالإضافة إلى الإفراط في تناول الطعام ذي السعرات الحرارية العالية، وزيادة كمية وحجم الوجبات بالأخص الوجبات السريعة، بالإضافة لقلة النشاط البدني وعدم ممارسة الرياضة، والزيادة في تناول المشروبات الغازية والحلويات والأطعمة التي تحتوي على الدهون والسكريات، وقلة تناول الخضر والفواكه والألبان.
وبينت الظاهري أن هناك مضاعفات صحية مترتبة على السمنة أخطرها أمراض القلب، والأورام السرطانية، وارتفاع الكوليسترول في الدم، وارتفاع السكري وضغط الدم، والسكتة الدماغية، وأمراض الكبد والبنكرياس، وخشونة المفاصل، ومشاكل الجهاز التنفسي.
ونظمت إدارة خدمات وإسعاد المجتمع - بلدية مركز المدينة بالتعاون مع نادي تراث الإمارات، يوم الخميس، مبادرة «المفتش الصغير»، بهدف ترسيخ ثقافة المحافظة على المظهر العام للمدينة، وتعزيز القيم ومكافحة السلوكيات السلبية لدى الطلاب، وأقيمت المبادرة في القرية التراثية التابعة للنادي بحضور أكثر من 50 طالباً من المنتسبين لملتقى السمالية الصيفي، حيث قام المدربون بشرح أهداف المبادرة، وتم عرض فيديو خاص عن التوعية وكيفية المحافظة على المدينة.

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"