عادي
انفجارات بورشة صواريخ للميليشيات بصنعاء ومقتل 5 مهندسين

وفد عُماني يبحث مع الحوثيين فرص تمديد الهدنة في اليمن

01:03 صباحا
قراءة دقيقتين
ارشيفية لاجتماعات لجنة التنسيق العسكري لتثبيت الهدنة الأممية

عدن: «الخليج»

أكدت مصادر محلية في اليمن وصول وفد عُماني إلى صنعاء للدفع بالجهود الأممية والدولية الرامية لتمديد الهدنة التي تنتهي غداً الثلاثاء. ونقل موقع الشارع الاخباري عن رئيس وفد الميليشيات الحوثية والمتحدث باسم الميليشيات محمد عبد السلام قوله إنه رافق وفداً رسمياً من سلطنة عمان إلى صنعاء، موضحاً أن زيارة الوفد العماني تهدف لمناقشة التطورات المتعلقة بالهدنة، وإمكانية تمديدها والمقترحات التي قدّمها الممثل الأممي لمعالجة القضايا الإنسانية والاقتصادية.

ومن المتوقع أن يناقش الوفد العُماني، خلال الزيارة، مع ميليشيات الحوثي، سبل تنفيذ الميليشيات التزاماتها بموجب اتفاق الهدنة، وخصوصاً فتح طرق إلى مدينة تعز. ودفع مرتبات الموظفين في مناطق سيطرتها من الأموال التي جنتها من سفن الوقود التي دخلت عبر موانئ الحديدة. وتأتي هذه الزيارة، إلى صنعاء، بعد يوم من مباحثات أجراها وزير خارجية سلطنة عُمان بدر بن حمد البوسعيدي مع وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن حول جهود استمرار الهدنة. وتعزيز فرص تحقيق السلام والاستقرار في اليمن. وفق ما ذكرته وكالة الأنباء العُمانية.

وكان مجلس القيادة الرئاسي، ناقش أول أمس السبت، مقترحاً أممياً بشأن تمديد الهدنة. حيث اطلع المجلس الرئاسي على رسالة المبعوث الأممي هانس غروندبرغ، حول الهدنة والإطار المقترح لتمديدها إلى 6 أشهر إضافية. في ظل تعنت ميليشيات الحوثي، ورفضها تنفيذ التزاماتها بموجب الاتفاق.

على صعيد آخر، قال مصدر أمني في صنعاء إن انفجاراً سمع دويّه في أنحاء واسعة من المدينة فجر السبت، ناتجاً عن انفجار صاروخ باليستي أثناء تجميعه في ورشة خاصة تابعة لميليشيات الحوثي قرب مطار صنعاء الدولي.

ونقل موقع «المصدر أونلاين» الإخباري اليمني عن المصدر الأمني، الذي اشترط عدم كشف هويته، قوله: «إن صاروخاً باليستياً انفجر أثناء تجميعه داخل هنجر يضم ورشة لتصنيع وتجميع الصواريخ الباليستية والطائرات المسيرة شمال شرق مطار صنعاء الدولي». وأكد المصدر «مقتل 5 فنيين (مهندسي صواريخ تابعين للحوثي) في انفجار الصاروخ والانفجارات المتتالية في الورشة السرية الموجودة خارج مطار صنعاء وسط الأحياء السكنية». وأشار إلى «إصابة عدد من المدنيين بإصابات متفاوتة، وتضرر منازلهم جراء الشظايا المتطايرة من داخل الورشة والاهتزازات الناتجة عن الانفجارات الشديدة».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"