عادي

السعودية والأردن تطلبان استضافة كأس آسيا 2026 للسيدات

19:36 مساء
قراءة دقيقتين

أبدت السعودية رغبتها باستضافة كأس آسيا في كرة القدم للسيدات عام 2026، في خطوة إضافية للمملكة لتعزيز الكرة النسائية.

وتتنافس السعودية لاستضافة البطولة مع الأردن وأستراليا وأوزبكستان، وفيما أُغلق باب إبداء الرغبات الأحد، سيتم اتخاذ القرار «والإعلان عنه خلال عام 2023»، بحسب الاتحاد القاري.

ونقل موقع الاتحاد السعودي لكرة القدم عن رئيسه ياسر المسحل أن الرغبة في استضافة البطولة «تأتي من منطلق تحقيق قفزات جديدة في ميدان كرة القدم النسائية في المملكة، والتي شهدت الأشهر الماضية انطلاقتها رغم حداثة عهدها».

وأشار إلى أن «الخطة الطموحة التي وضِعت بشأن كرة القدم النسائية في المملكة، لا تستهدف فقط نشر اللعبة أو التمثيل المشّرف في البطولات، ولكن تقديم الاتحاد السعودي نسخة مميزة لكرة القدم النسائية».

وخاض المنتخب السعودي للسيدات أول مباراة دولية له في فبراير الماضي، عندما فاز على سيشل 2-صفر في جزر المالديف، وذلك بعد أن أنشئ عام 2021.

ويتطلع الاتحاد السعودي للكرة إلى بناء منتخب نسائي قادر على المنافسة في البطولات الخارجية، وأعلن في نوفمبر الماضي عن انطلاق الدوري المحلي بمشاركة 16 فريقاً وتحت إشراف «إدارة الكرة النسائية» التابعة للاتحاد.

سعي لمشاركة في المونديال

ورأت لمياء بن بهيان، عضو مجلس إدارة الاتحاد السعودي لكرة القدم ومديرة إدارة كرة القدم النسائية «لدينا طموحات كبيرة لتطوير الكرة النسائية في السعودية، والتقدّم الأخير كان مذهلاً. نحن حقاً ندخل حقبة جديدة ومشوقة لكرة القدم النسائية».

كانت قد كشفت في مارس الماضي، ان السعودية تخطط للمشاركة في كأس العالم للسيدات خلال الأعوام العشرة المقبلة.

وقالت الألمانية مونيكا ستاب مدربة المنتخب السعودي «عندما اتحدث إلى الفتيات في جميع انحاء المملكة أرى حماستهن للعبة. كأس آسيا 2026 هي فرصة غير مسبوقة لإلهام جيل من الفتيات لتحقيق أحلامهن الكروية».

وتم توسيع بطولة آسيا من 8 منتخبات إلى 12 منتخباً، حيث كانت النسخة الأخيرة عام 2022 في الهند الأكبر على الإطلاق.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"