عادي
علي بن تميم: نحرص على إثراء وتعزيز الثقافة العربية

هيئة علمية جديدة لجائزة الشيخ زايد للكتاب

23:42 مساء
قراءة دقيقتين

أبوظبي - «الخليج»

أعلن مركز أبوظبي للغة العربية عن أسماء الهيئة العلمية للدورة ال17 من جائزة «زايد للكتاب» التي تصدر عن «أبوظبي العربية» بدائرة الثقافة والسياحة، برئاسة الدكتور علي بن تميم رئيس المركز الأمين العام للجائزة، وعضوية كل من: سعيد حمدان الطنيجي، المدير التنفيذي للمركز بالإنابة، الدكتور خليل الشيخ / الأردن، يورغن بوز / ألمانيا، الدكتور فلوريال ساناغستان / فرنسا، الدكتورة ناديا الشيخ / لبنان، الدكتورة أماني جاد الله / مصر، الدكتورة بدرية البشر، / السعودية، ومصطفى السليمان ألمانيا / الأردن.

وتتولى الهيئة اختيار مجموعة الباحثين والأكاديميين والمثقفين للعمل ضمن لجان التحكيم التسعة، كما تنظر في مقترحات تلك اللجان، واعتمادها قبل رفعها إلى مجلس أمناء الجائزة لإصدار الموافقة النهائية واختيار الفائزين ب «زايد للكتاب».

وقد رحب د. علي بن تميم بالأعضاء الجدد وثمّن أدوار الأعضاء السابقين وجهودهم في تعزيز حركة الثقافة العربية ورفدها بالكثير من المنجزات. وقال: «يعكس تعيين هذه الكوكبة من الأسماء ذات الأثر الملحوظ على الساحة الثقافية الحرص على الارتقاء بمكانة الجائزة، والاستفادة من الخبرات العلمية التي تمتلكها، وكلّنا يقين بقدرة الأعضاء الجدد على استكمال مسيرة من سبقهم من أعضاء قدموا الكثير من الإسهامات النوعية في سبيل تعزيز وتطوير مكانة الجائزة التي تحظى بحضور نوعي على الصعيدين العربي والعالمي».

ومن جهته، قال سعيد الطنيجي: «وجودي ضمن هذه اللجنة المرموقة تكليفٌ وتقديرٌ أعتزّ به، فجائزة الشيخ زايد للكتاب قدمت خلال ال16 عاماً تجربة غنية ومهمة، وساهمت في الارتقاء بصناعة الكتاب».

بدورها قالت الدكتورة والأكاديمية أماني فؤاد جاد الله، أستاذة النقد الأدبي الحديث بأكاديمية الفنون بالقاهرة – معهد النقد الفني: «سعدت باختياري ضمن أعضاء الهيئة العلمية لجائزة الشيخ زايد للكتاب في دورتها السابعة عشرة، وكلي ثقة أن الهيئة ستبذل أقصى ما تستطيع للارتقاء بالمنتج الفكري والأدبي والثقافي».

من جانبها قالت الباحثة الدكتورة ناديا الشيخ، نائب عميد جامعة نيويورك أبوظبي للشؤون الثقافية والبحثية: «يسعدني الانضمام إلى الهيئة العلمية لجائزة الشيخ زايد للكتاب في دورتها السابعة عشرة، هذه الجائزة المحورية التي ساهمت بشكل لافت في خدمة الثقافة العربية ورعايتها للمثقفين والمبدعين».

أما الروائية الدكتورة بدرية البشر: فقالت «يشرفني ويسعدني بأن أكون عضواً في الهيئة العلمية لجائزة أدبية عالمية كجائزة الشيخ زايد للكتاب. هذه الجائزة التي تسعى حثيثاً من أجل النهوض بالعقل الإنساني وتسهم في الإضاءة على مكامن الإبداع والتفوق والتميز الإبداعي. وانضمامي للهيئة العلمية لجائزة الشيخ زايد هو شرف ومسؤولية عظيمة».

وتجدر الإشارة إلى أنّ الجائزة تستمر في تلقّي طلبات الترشح لدورتها السابعة عشرة حتى مطلع أكتوبر المقبل 2022، وذلك من خلال الموقع الإلكتروني: https://www.zayedaward.ae/ar أو التواصل عبر البريد الإلكتروني: [email protected]-

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"