عادي

الحر يجمد سلوك مسارات تنزه في«الألب»

19:41 مساء
قراءة دقيقة واحدة
متسلقون على جبال الألب في سويسرا (أ.ف.ب)
متسلقون على جبال الألب في سويسرا (أ.ف.ب)

لم تعد بعض أشهر المسالك ومسارات التنزّه في جبال الألب صالحة للاستخدام، إذ تسببت موجة الحر وذوبان الأنهار الجليدية هذا الصيف في جعلها بالغة الخطورة.

ويُقبل المتنزهون والسياح بحماسة كل صيف على مسارات جبال الألب للوصول إلى بعض أجمل قمم أوروبا.

لكن ظاهرة ذوبان الأنهار الجليدية والجليد الدائم التي يرى العلماء أنها ناجمة عن التغير المناخي، أوجدت مخاطر جمّة على الطرق، من بينها الانهيارات الصخرية المتكررة.

قال بيار ماتي، الأمين العام للرابطة السويسرية لمرشدي الجبال إن «تحذيرات أطلقت في ما يتعلق بنحو 10 من قمم جبال الألب، بينها تلك الشهيرة كمون سيرفان ومون بلان».

وقرر المرشدون الذين درجوا على قيادة آلاف عشاق الجبال إلى أعلى قمم أوروبا كل سنة الامتناع عن سلوك بعض الطرق التي تؤدي إلى أعلى مون بلان.

وشدد مرشدو الجبال الإيطاليون عبر صفحتهم على فيسبوك هذا الأسبوع على أن اتخاذ هذا القرار «ليس سهلاً» لكنه ضروري في ظل «الظروف الدقيقة جداً التي شهدتها الأسابيع الأخيرة بفعل الارتفاع الكبير في درجات الحرارة».

وفي سويسرا أيضاً، صرف المرشدون النظر عن رحلات التسلق إلى قمة يونغفراو الشهيرة. ونصحوا كذلك بعدم اتباع الطرق الواقعة على الجانبين الإيطالي والسويسري لجبل ماترهورن (بالألمانية) أو تشرفينو (بالإيطالية) السويسري الشهير.

ورأى رئيس جمعية مرشدي وادي أوستا بإيطاليا إزيو مارلييه أن هذه الإجراءات بمثابة ضربة قاسية بعد موسمين صعبين جراء تفشي جائحة كوفيد-19.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"