عادي

القيم الإنسانية للشعر في مجلة «القوافي»

23:33 مساء
قراءة دقيقة واحدة

صدر عن بيت الشعر / «دائرة الثقافة» العدد 36 من «القوافي» الشهرية، حملت الافتتاحية العنوان «الشعر العربي صفحات مشرقة» وفيها: «الشعر العربي يتّكئ على إنجاز إبداعي متدفق، ما يتعيّن علينا تأمّل دلالاته، والنظر بعمق في قدرته على تمثيل الواقع».

جاءت إطلالة العدد بعنوان «الاستعارة الجديدة.. ومفهوم اللفظ والقناع» للدكتور أحمد الحريشي، وتطرق العدد إلى القصائد التي تخاطب القيم الإنسانية في الشعر العربي، وكتبته غنوة عباس.

وتضمن لقاء مع الشاعر الإماراتي علي الشعالي، وتضمن كذلك قراءات لمبدعين وشعراء وروائيين.

وتضمن العدد حوارا مع الشاعر المصري أحمد نناوي، وتنوعت فقرات «أصداء المعاني» بين حدث وقصيدة، ومن دعابات الشعراء، وقالوا في، وكتبها الإعلامي فوّاز الشعّار.

واختتم العدد بحديث الشعر لمدير التحرير الشاعر محمد البريكي، بعنوان: «الشعر.. حارس القلب الأمين» وجاء فيه: «لقد حلّق بنا الشعر في أزمنة وأمكنة، وفتح لنا طريقاً إلى البحر، وشقّ لنا مجرى وعيوناً، وأطلّ من فوق السواقي وهو يغنّي للجبال؛ فمن غيره يفسح الطريق، ويعود بنا إلى أهلينا وأشجارنا المسكونة بالخيال في ساحة البيت؛ حيث الهواء يهبّ مندفعاً من بين فروعها وهو يغرّد بالشعر فتنتظره الطيور المهاجرة، فنغادر إلى عالمه، غير مهتمّين بالحطب والنّاي والمطر، وأكوام الفراشات التي تتساقط في كلّ اتجاه».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"