عادي

تحذير من ركود قطاع المنازل السكنية في أمريكا

14:31 مساء
قراءة دقيقتين
بحسب تقرير أصدرته مؤخراً «الرابطة الوطنية لبناة المنازل» بالولايات المتحدة، فإن مجال المنازل السكنية والذي يمثل جزءاً رئيسياً في الاقتصاد الوطني يبدو ضعيفاً في الوقت الحالي بشكل غير معتاد؛ وقال جيري هوارد الرئيس التنفيذي للرابطة في حواره مع «بلومبيرج»: «نحن نتجه نحو الركود».
ووصف كيف أن التراجع السريع في بناء المنازل والطلب على منازل جديدة، يمكن أن يجر الاقتصاد الوطني للانخفاض؛ حيث يسهم نشاط الإسكان بما يتراوح بين 15% إلى 18% من الناتج المحلي الإجمالي كل عام، ويرى أن الانخفاض في بناء وشراء المنازل تسبب بكل ركود منذ نهاية الحرب العالمية الثانية.
ويشير أحدث تقرير صادر عن الرابطة، إلى أن المشترين والبنائين في حالة تراجع في السوق مرة أخرى، مما قد يكون مؤشراً رئيسياً لركود آخر يلوح في الأفق في عام 2022.
وعلى صعيد الطلب فقد انسحب مشترو المساكن المحتملين من السوق وتراجعت مبيعات المنازل القائمة بنسبة 5.4% في يونيو، وفي الوقت ذاته تقلصت القدرة على الاقتراض بسبب ارتفاع أسعار الفائدة.
وتسارع متوسط معدل الرهن العقاري بأسرع وتيرة منذ 35 عاماً؛ حيث يبلغ الآن معدل الرهن العقاري الثابت لمدة 15 عاماً نحو 4.8%، ارتفاعاً من 2.2% قبل عام؛ وهذه العوامل دمرت الطلب بشكل كبير.
وقال هوارد إن الضعف الأساسي في كل من عوامل العرض والطلب يخلق وضعاً خطراً وأن الانتعاش من الركود في هذه المرة يمكن أن يكون أبطأ.
ويرى أن تغيير السياسات أمر ضروري لحل المشكلات في سوق الإسكان، ويشير إلى أن المنظمين يحاولون تأمين صفقة مع السلطات الكندية لتحسين توريد الأخشاب إلى الولايات المتحدة والتي من شأنها أن تقلل بشكل كبير من ضغوط الكلفة على بناة المنازل. (وكالات)
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"