عادي
سلطان بن هدّه: توفير بيئة محفزة لريادة الأعمال

«رُوّاد» تعفي 57 مشروعاً في الشارقة من الرسوم الحكومية

15:46 مساء
قراءة 3 دقائق

الشارقة: «الخليج»
حققت مؤسسة الشارقة لدعم المشاريع الريادية «رُوَّاد» التابعة لدائرة التنمية الاقتصادية بالشارقة خلال الربع الثاني من العام الحالي قفزات عدة في أدوارها التي تعنى بها من دعم متواصل للمشاريع والمنشآت الصغيرة والمتوسطة والعمل وفق خططها على تهيئة المناخ التحفيزي لها وتوفير الحوافز التشجيعية للمواطنين وحثهم على دخول كافة مجالات الاستثمار الاقتصادي المتاحة في إمارة الشارقة.
وأكد سلطان عبدالله بن هدّه السويدي، رئيس دائرة التنمية الاقتصادية بالشارقة على الدور المحوري الذي تلعبه دائرة التنمية الاقتصادية من خلال استراتيجيتها وما تتولاه مؤسسة «رُوَّاد» من مهام في توفير بيئة محفزة لريادة الأعمال في إمارة الشارقة وخلق مناخ تنافسي إيجابي يصب في ترسيخ قوة ومتانة اقتصاد الدولة والارتقاء بالمشاريع والأعمال الرامية لخدمة المجتمع في المجالات كافة.

الصورة

وأثنى السويدي على ما تقدمه كافة الجهات في إمارة الشارقة من خدمات لتحفيز المناخ الاستثماري وإيلاء المواطن الأهمية من خلال تقديم أوجه الدعم للمشاريع الريادية الوطنية في ظل توجيهات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي حاكم الشارقة، ومتابعة سمو الشيخ سلطان بن محمد بن سلطان القاسمي ولي العهد نائب حاكم الشارقة رئيس المجلس التنفيذي لإمارة الشارقة، لدعم وتمكين قطاع المشاريع الصغيرة والمتوسطة ولاسيما الوطنية منها.
اتجاهات إيجابية
نجاح لافت
بدوره، أكد حمد علي عبدالله المحمود مدير مؤسسة الشارقة لدعم المشاريع الريادية «رُوَّاد»، أن أعمال المؤسسة تتواصل بنجاح لافت في ظل تنوع المشاريع الريادية وحصولها على خدمات المؤسسة، مشيراً الى أن هذا النجاح أبرز قدرة المؤسسة في خلق فرص إيجابية في منظومة ريادة الأعمال في إمارة الشارقة بعد أن عززت من دور المشاريع الصغيرة والمتوسطة في ظل ما تشهده إمارة الشارقة من تطور في كافة المجالات التي تعكس نمواً في مختلف القطاعات الاقتصادية.
ولفت المحمود الى أن تلك المشاريع عكست النظرة التفاؤلية لعودة الحياة الاقتصادية ودوران العجلة التجارية في ظل ما توفره مؤسسة «روّاد» من حوافز وتسهيلات.
وأضاف المحمود: بلغ إجمالي المشاريع المتقدمة لخدمات المؤسسة من استشارة وعضوية وتمويل في الربع الثاني 86 مشروعاً، بينما إجمالي المشاريع التي تمت الموافقة على تجديد عضويتها للسنة الثانية أو الثالثة 57 مشروعاً حيث تم إعفاؤها من جميع الرسوم الحكومية، فيما تمت الموافقة على تمديد العضوية للسنة الرابعة والخامسة لعدد 19 مشروعاً.

الصورة

تمويل مشروع سياحي
وعلى صعيد خدمات التمويل أفاد المحمود بأن لجنة تمويل المشاريع بالمؤسسة وافقت على تمويل مشروع جديد سياحي في الساحل الشرقي لإمارة الشارقة بـ 400 ألف درهم من برنامج تمويل الأصول لدى المؤسسة.

عضوية المؤسسة
وبلغ عدد المشاريع التي حصلت على الموافقة والانتساب إلى عضوية المؤسسة 58 مشروعاً لتدرج في فئات المشاريع بعد استيفائها للمعايير والشروط الخاصة بذلك.
وتلاقت تلك المشاريع برؤية المؤسسة في تعزيز فرص التنمية والعمل المتواصل على تمكين الشباب بمختلف المهارات اللازمة ضمن أوليات أعمالها وتسخير كافة السبل للاستثمار في بناء قدراتهم العملية والتطبيقية ومن ثم دعم تلك المشاريع والأفكار الإبداعية والناشئة لتشق طريقها في عالم ريادة الأعمال من خلال الخطط والبرامج والممكنات التي تعزز من فرص تحويلها إلى رخصة ريادية ناجحة ترسخ من قوة الاقتصاد لإمارة الشارقة وتدعم من مكانتها بما يتوافق مع متطلبات بيئة الأعمال في الإمارة.
وأوضح المحمود: إنه من بين المشاريع الجديدة المنضمة للعضوية 26 مشروعاً في نشاط الأغذية وهو ما يمثل 44.8% وتلتها 6 مشاريع في نشاط مراكز التجميل بواقع 10.3% وحلت بعدها 3 مشاريع في نشاط تجارة الملابس الجاهزة بما يمثل 5.2%. وأنشطة غسيل السيارات بعدد مشروعين إضافة إلى مشاريع أخرى في تجارة الزهور والنباتات الطبيعية والاستشارات القانونية وبيع الملابس النسائية الجاهزة وتأجير وإدارة الملاعب الرياضية وتجارة الأثاث والمفروشات وتجارة الذهب وتجهيز السيارات بالمواد المقاومة للصدأ وإصلاح كهرباء السيارات.
38 مشروعاً
وقال المحمود: إن الأنشطة توزعت على مختلف مدن ومناطق إمارة الشارقة لتتصدر مدينة الشارقة بعدد 38 مشروعاً وجاء بعدها كل من مدينة خورفكان ومدينة كلباء بعدد 9 مشاريع لكل منهما في حين بلغ عدد المشاريع في مدينة الذيد مشروعين.
وأضاف بأن المشاريع المنضمة إلى العضوية منذ بداية شهر إبريل/ نيسان إلى نهاية يونيو/حزيران الماضي، توزعت ما بين القطاعي التجاري والخدمي، حيث بلغ إجمالي عدد المشاريع في القطاع التجاري 36 مشروعاً وتتوزع وفقاً لفئة الجنس إلى عدد 23 مشروعاً لفئة الذكور فيما بلغ عدد المشاريع لفئة الإناث 13 مشروعاً، وفي القطاع الخدمي بلغ إجمالي عدد المشاريع 22 مشروعاً وتوزعت ما بين فئتي الذكور والإناث إلى 13 مشروعاً للذكور و6 مشاريع للإناث والمشاريع المشتركة بين الذكور والإناث بلغت 3 مشاريع.

الصورة
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"