عادي

هيئة الأوراق المالية الأمريكية: «فورساج» مخطط بونزي بحت

14:27 مساء
قراءة دقيقتين
تقدمت هيئة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية بشكوى مدنية تتهم فيها 11 شخصاً بالضلوع في إنشاء وتعزيز «مخطط هرمي» (بونزي) في العملات المشفرة جمع أكثر من 300 مليون دولار من المستثمرين.
وهذا المخطط، والمسمى «فورساج»، منصة عقد ذكية لا مركزية وقد سمح لملايين من مستثمري التجزئة بالدخول في معاملات عبر عقود ذكية تعمل على بلوكتشين إيثيريوم وترون وباينانس؛ وتقول الهيئة إنه لأكثر من عامين كان الإعداد يعمل كمخطط هرمي حيث يجني المستثمرون الأرباح من خلال تجنيد آخرين في العملية.
ووصفت الهيئة «فورساج» في الشكوى الرسمية التي قدمتها بأنه «مخطط هرمي ومخطط بونزي» حيث يروّج بقوة لعقوده الذكية من خلال العروض الترويجية عبر الإنترنت ومنصات الاستثمار الجديدة بينما لم يقم طوال هذا الوقت ببيع أي منتج حقيقي قابل للاستهلاك، وأن الطريقة الأساسية للمستثمرين لكسب المال منه هي تجنيد آخرين في المخطط.
وأضافت الهيئة في بيان أن فورساج يدير هيكل بونزي «بحت» حيث إنه استخدم أصولاً من مستثمرين جدد لدفعها لمستثمرين سابقين.
ولم يحرك نظام فورساج ساكناً رغم كل هذه التهم ولم يقدم أي وسيلة تواصل من خلال منصة الدعم الخاصة به كما لم يعلق على الأمر.
وأربعة من الأفراد الأحد عشر المتهمين هم من مؤسسي النظام ومكان وجودهم الحالي غير معروف ولكن آخر الأنباء عنهم أنهم يعيشون في روسيا وجمهورية جورجيا وإندونيسيا.
أيضاً وجهت الهيئة تهماً لثلاثة مروجين في الولايات المتحدة أيدوا فورساج على منصات وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بهم ولكن لم يتم ذكر أسمائهم في البيان. (وكالات)
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"