عادي

الاتحاد الأوروبي يدعو إلى وقف فوري للقتال في «ناغورنو كاراباخ»

21:13 مساء
قراءة دقيقة واحدة

بروكسل - أ ف ب

 

دعا الاتحاد الأوروبي، الأربعاء، إلى «الوقف الفوري» للقتال بين القوات الأذربيجانية والأرمنية في، ناغورنو كاراباخ.

وقال المتحدث باسم وزير خارجية الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل في بيان: «من الضروري الحد من التصعيد والاحترام الكامل لوقف إطلاق النار، والعودة إلى طاولة المفاوضات للبحث عن حلول تفاوضية».

وأعلنت أذربيجان، الأربعاء، أنها سيطرت على مرتفعات استراتيجية عدة في إقليم «ناغورنو كاراباخ»، المتنازع عليه مع أرمينيا.

وقال الجيش الأذربيجاني إنه شنّ عملية أطلق عليها اسم «انتقام»، رداً «على التحركات غير المشروعة للمجموعات الأرمنية المسلحة في أراضي أذربيجان»، التي أدت إلى مقتل جندي أذربيجاني.

وقُتل جندي أذربيجاني ومقاتلان أرمنيان في أعمال عنف قرب «ناغورنو كاراباخ»، الجيب الانفصالي المدعوم من أرمينيا أو المتنازع عليه منذ الحرب في عام 2020.

وأعلنت أذربيجان أنها سيطرت على مرتفعات استراتيجية عدة في إقليم «ناغورنو كاراباخ».

وقد تؤثر هذه الحوادث في محادثات السلام التي تجري منذ عدة أشهر بين أذربيجان وأرمينيا، الجمهوريتين السوفيتيتين السابقتين في القوقاز، بوساطة من الاتحاد الأوروبي.

من جهتها دعت أرمينيا، المجتمع الدولي إلى وقف تصرفات أذربيجان «العدوانية»، في جيب ناغورنو كاراباخ المتنازع عليه، حيث أدى تصعيد لأعمال العنف إلى سقوط ثلاثة قتلى، ما يعيد شبح حرب عام 2020.

وقالت وزارة الخارجية الأرمنية في بيان: «تدعو يريفان الأسرة الدولية إلى اتخاذ تدابير لوقف التصرف والأعمال العدوانية لأذربيجان، وتفعيل الآليات لتحقيق ذلك».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"