عادي
ضربات مميتة للجيش الأوكراني في ميكولايف وخاركيف

القوات الروسية تدمّر راجمات صواريخ ومدفعية أمريكية

01:02 صباحا
قراءة 3 دقائق
إطلاق صاروخ «إم إس إل أر» على المواقع الروسية في جبهة خاركيف(أ.ب)
سيدة أوكرانية تتلقى سلة مساعدة غذائية في زابورجيا(أ.ب)

دمرت القوات الروسية ست راجمات «هيمارس» وأكثر من 200 صاروخ لها و33 مدفع هاوتزر، مع تصفية 250 مرتزقاً، وشنت ضربات مميتة على القوات الأوكرانية في منطقتي ميكولايف بجنوب البلاد وخاركيف في شرقها، كما دمرت سبعة مستودعات ذخيرة في المنطقتين، بما يشمل منطقة زابورجيا. فيما اتهمت واشنطن موسكو باستخدام أكبر محطة للطاقة النووية في أوكرانيا «درعاً نووياً»، من خلال نشر قوات هناك، ما يمنع الجيش الأوكراني من الهجوم عليها أو الرد على نيرانها.

تدمير أسلحة أمريكية

كشف وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو، خلال اجتماع أمس الثلاثاء، أنه خلال العملية الخاصة في أوكرانيا، دمر الجيش الروسي 6 راجمات صواريخ هيمارس، وأكثر من 200 صاروخ لها، إضافة إلى 33 مدفع هاوتزر إم 777 وخمس قاذفات لصواريخ «هاربون» المضادة للسفن، وكلها أسلحة أمريكية الصنع. وقال شويغو: «تهدد عمليات التسليم غير الخاضعة للرقابة للأسلحة الغربية إلى أوكرانيا بشكل خطِر أمن المنطقة».

وذكر شويغو أن «القوات الأوكرانية خسرت خلال الأسبوعين الماضيين فقط 396 صاروخاً مضاداً للدبابات من طراز «جافلين» الأمريكي، و«إن إل إيه دبليو» البريطاني، و125 صاروخاً محمولاً مضاداً للطائرات من طراز «ستينغر» أمريكي الصنع..

وأضاف أن قوات الدفاع الجوي الروسية تغطي مواقع مدنية في الأراضي المحررة، مما أنقذ أرواح آلاف المدنيين.

وذكر شويغو أن الجيش الروسي يشارك بنشاط في إعادة الحياة السلمية في المناطق المحررة، وقد نفذ حوالي 1.4 ألف مهمة إنسانية، حيث تم تسليم أكثر من 50 ألف طن من الشحنات، كما يعمل العسكريون بوتيرة عالية على إعادة إعمار البنية التحتية المدنية.

تحييد مرتزقة

أعلنت وزارة الدفاع الروسية عن قصف القوات الجوية الفضائية لنقطة تمركز «فيلق أجنبي» بمنطقة ميكولاييف، وتحييد ما يصل إلى 250 من المرتزقة الأجانب، وتدمير أكثر من 20 وحدة من المعدات العسكرية. كما ذكرت أن الضربات الجوية فائقة الدقة نجحت في القضاء على ما يصل إلى 500 من القوميين الأوكرانيين المتطرفين التابعين للواء رقم 92 للقوات الأوكرانية، وكمية كبيرة من المعدات العسكرية، في قريتي «ميريفا» و«تشوغوييف» بمنطقة خاركيف. إلى جانب إسقاط 5 مسيرات في مناطق قرى «موسكاليفكا» و«بيتروبافلوفكا» و«كوبانكي» و«فولخوف يار» بمنطقة خاركيف، و«سيرغييفكا» بمنطقة خيرسون. وأعلنت الوزارة الروسية أن التشكيلات المسلحة الأوكرانية لغّمت الجسور في منطقة دنيبرو بيتروفسك جنوب وسط أوكرانيا، لتفجيرها واتهام الجيش الروسي بذلك.

قصف متواصل

كذلك يواصل الطيران العملياتي والتكتيكي والجيش وقوات الصواريخ والمدفعية الروسية قصف المنشآت العسكرية على أراضي أوكرانيا، حيث تم خلال ال 24 ساعة الماضية استهداف 5 مراكز قيادة، بما في ذلك اللواء البحري رقم 36 في منطقة ميكولاييف، واللواء الآلي رقم 92 في منطقة «تسيركون» بمنطقة خاركيف، بالإضافة إلى مناطق تمركز الأفراد والمعدات العسكرية للقوات الأوكرانية في 142 منطقة، حيث تم تدمير 7 مستودعات ذخيرة في مناطق قرى «أرتيوموفسك» و«كونستانتينوفكا» و«أوتشيريتينا» بجمهورية دونيتسك الشعبية، و«ترودوفويه» بمنطقة زابوروجيا، وميكولاييف.

درع نووي

اتهمت الولايات المتحدة روسيا باستخدام أكبر محطة للطاقة النووية في أوكرانيا «درعاً نووياً»، من خلال نشر قوات هناك، مما يمنع القوات الأوكرانية من الرد على إطلاق النار، ويهدد بخطر وقوع حادث نووي مروع. وقال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكين، للصحفيين بعد محادثات في الأمم المتحدة بشأن منع انتشار الأسلحة النووية، إن الولايات المتحدة «قلقة للغاية»، من أن محطة زابورجيا للطاقة النووية، التي اُتهمت روسيا بإطلاق قذائف بالقرب منها بشكل خطِر في مارس/آذار، أصبحت الآن قاعدة عسكرية روسية تُستخدم لإطلاق النار على القوات الأوكرانية القريبة.(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"