عادي

«الناتو» مستعد للتدخل في أزمة كوسوفو وصربيا

23:49 مساء
قراءة دقيقة واحدة

بروكسل - أ ف ب

حذّر الأمين العام لحلف شمال الأطلسي، ينس ستولتنبرغ، الأربعاء، بعد اجتماع مع الرئيس الصربي، ألكسندر فوتشيتش، من أن قوة الناتو في كوسوفو (كفور)، مستعدة للتدخل إذا تعرض الاستقرار للخطر «بسبب الاضطرابات على الحدود مع صربيا».

وأعلن ستولتنبرج في رسالة على «تويتر»: «تحدثت مع رئيس صربيا فوتشيتش حول التوترات في شمال كوسوفو».

وأكد أن «على جميع الأطراف المشاركة بشكل بناء في الحوار الذي يقوده الاتحاد الأوروبي وحل الخلافات بالسبل الدبلوماسية، وقوة «كفور» على استعداد للتدخل إذا بات الاستقرار مهدداً وفقاً لتفويض الأمم المتحدة».

وقال الحلف إن قوة «الناتو» في كوسوفو تضم 3775 جندياً من 28 دولة. وتتمثل مهمتها في توفير بيئة آمنة وضمان حرية التنقل «لمصلحة جميع مكونات شعب كوسوفو».

وكان ستولتنبرج تحادث مع رئيس وزراء كوسوفو، البين كورتي، لتأكيد ضرورة تفادي الأعمال الأحادية.

وأدى قرار بريشتينا فرض تصاريح إقامة مؤقتة على الأشخاص الذين يدخلون كوسوفو ببطاقة هوية صربية، وإلزام صرب كوسوفو باستبدال لوحات تسجيل سياراتهم بلوحات جمهورية كوسوفو، إلى اندلاع أعمال عنف.

ولم تعترف بلجراد يوماً بالاستقلال الذي أعلنته كوسوفو في عام 2008 بعد عقد من حرب دموية خلفت 13 ألف قتيل، معظمهم من ألبان كوسوفو، ومنذ ذلك الحين، تشهد المنطقة اضطرابات بين الحين والآخر.

وقررت سلطات بريشتينا تحت ضغط القوى الغربية، خصوصاً الولايات المتحدة، حليف كوسوفو، تأجيل لمدة شهر حتى سبتمبر/ أيلول، دخول القواعد الجديدة على الحدود مع صربيا حيز التنفيذ.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"