عادي

«جامعة الشارقة» تعرض منتجاتها الغذائية العضوية في السوق

أول مؤسسة تعليم عالٍ في الدولة تنجح بتنفيذ المشروع
20:19 مساء
قراءة دقيقة واحدة

الشارقة:«الخليج»

بهدف تعزيز استدامة القطاع الزراعي، وزيادة نسبة المنتجات الغذائية العضوية المعروضة في السوق المحلي، نجحت جامعة الشارقة، بوصفها أول مؤسسة للتعليم العالي في الدولة، بتنفيذ مشروع لإنتاج السماد العضوي، وإنتاج منتجات زراعية عضوية في الحديقة المستدامة داخل الحرم الجامعي، وتحصل على شهادة مطابقة المحاصيل العضوية الصادرة من وزارة الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة، وعرض المنتجات في أفرع «جمعية الشارقة التعاونية».

وعملت الجامعة على إنتاج سماد عضوي من النفايات القابلة للتحلل الحيوي، وجمعت من حرم الجامعة، منذ نوفمبر 2019، لتقليل الانبعاثات الكربونية المسبّبة للاحتباس الحراري، وإثراء خصوبة التربة. وبالفعل حوّلت نحو 7 آلاف كلغ من المخلفات العضوية، إلى 4 آلاف كلغ من السماد العضوي، واستخدم في الحديقة المستدامة.

وقد أنتجت الحديقة المستدامة، منذ ذلك الحين، نحو 200 كلغ من المحاصيل الزراعية العضوية مثل: الطماطم، والجزر الأسود، والأحمر، والبطاطا الحلوة، والفجل، والملفوف، والمورينغا، والأرز، والقمح، والكينوا، وغيرها من المحاصيل الزراعية العضوية. وبيع ما يزيد على 70 كلغ لمجتمع الحرم الجامعي، إلى جانب توزيع بعضها خيرياً.

وتأتي إنشاء الحديقة المستدامة في الجامعة، إحدى مبادرات مكتب الاستدامة، لزيادة الوعي لدى مجتمع الجامعة بأهمية الاستدامة في كل المجالات، بتشجيع الطلبة وأعضاء الهيئات التدريسية والإدارية والفنية، على ممارسة الزراعة العضوية فيها، والإسهام في تحقيق الأمن الغذائي.

4405015.jpeg

4405016.jpeg

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"