عادي
تعهد بالرد بشكل جماعي إذا فكر بوتين في مهاجمة دول الحلف

«الناتـو»: يجـب عـدم السمـاح لروسـيا بالانتصـار فـي الحـرب

15:42 مساء
قراءة دقيقتين
2
شعار الناتو.

أكد أمين عام حلف شمال الأطلسي (الناتو)، ينس ستولتنبرغ، أمس الخميس، أن الحلف سيرد بشكل جماعي إذا فكر الرئيس الروسي في الاعتداء على أي من دوله. كما قال في كلمة بلغته النرويجية الأم، إن الحرب في أوكرانيا هي أخطر لحظة تعيشها أوروبا منذ الحرب العالمية الثانية، وإنه يتعين عدم السماح لروسيا بالانتصار في هذه الحرب.

وتابع ستولتنبرغ: «ربما يصبح واجباً على الحلف ودُوله الاستمرار في دعم أوكرانيا بالأسلحة والمساعدات الأخرى لفترة طويلة مقبلة، للحيلولة دون نجاح موسكو»، مضيفاً: «من مصلحتنا أن يفشل هذا النوع من السياسة العدوانية»، وفق ما نقلته «رويترز».

ووصف ما تقول موسكو إنه «عملية عسكرية خاصة» بأنها هجوم على النظام العالمي الراهن. وقال إنه يتعين على التحالف منع انتشار الحرب. وتابع: «هذا أخطر وضع في أوروبا منذ الحرب العالمية الثانية.. إذا فكر الرئيس فلاديمير بوتين، مجرد التفكير، في فعل شيء مماثل بدولة عضو في الحلف مثلما فعل في جورجيا ومولدوفا وأوكرانيا، فسيتدخل الحلف على الفور».

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، قد صرح الأسبوع الماضي، بأن موسكو سترد بالمثل إذا أقام حلف شمال الأطلسي بنية تحتية في فنلندا والسويد بعد انضمامهما إلى «الناتو». كما قال زعيم الكرملين إنه لا يستبعد أن تشهد علاقات بلاده مع هلسنكي واستوكهولم توتراً بسبب انضمامهما إلى حلف شمال الأطلسي، وفق ما نقلته وكالات أنباء روسية.

ويأتي ذلك بينما وافق مجلس الشيوخ الأمريكي، مساء أول أمس الأربعاء، على انضمام السويد وفنلندا إلى منظمة «الناتو»، وهي خطوة تهدف إلى تعزيز التحالف العسكري بعد بدء العملية الروسية في أوكرانيا.

وبذلك تكون الولايات المتحدة الدولة رقم 23 من أصل 30 المنضوية في الحلف والتي تقر انضمام السويد وفنلندا رسمياً، بعد أن كانت إيطاليا قد أعطت موافقتها في وقت سابق الأربعاء، وفرنسا الثلاثاء، بحسب وكالة «فرانس برس».

وإذا تمت موافقة جميع الأعضاء الحاليين في حلف الأطلسي، فستنضم فنلندا إلى إستونيا ولاتفيا وليتوانيا وبولندا كدول تابعة لحلف شمال الأطلسي تشترك في حدود برية مع روسيا. وفي حالة انضمام السويد وفنلندا إلى «الناتو»، فإن المادة 5 من المعاهدة التأسيسية للمنظمة ستفرض أن أي هجوم روسي على أي من الدولتين، يعتبر هجوماً ضد جميع الدول الأعضاء. (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"