عادي
طهران تعلن توقيف عناصر من «داعش» كانوا يعدّون لهجمات

مفاوضات «النووي الإيراني» تستأنف في فيينا للتوصل إلى اتفاق

01:24 صباحا
قراءة دقيقتين

باشر مفاوضون مكلفون الملف النووي الإيراني لقاءات غير رسمية في فيينا، أمس الخميس، بعد توقف استمر لأشهر، في محاولة لإحياء الاتفاق النووي ووقف الإجراءات الإيرانية المتخذة في هذا المجال، فيما أعلنت وزارة الأمن (الاستخبارات)، الإيرانية توقيف عشرة «إرهابيين» ينتمون إلى تنظيم «داعش» متهمين بالتحضير لهجمات خلال شهر محرم.

فللمرة الأولى منذ مارس/ آذار الماضي، تلتقي فيها الأطراف التي لا تزال منضوية في هذا الاتفاق، وهي إيران وروسيا والصين وفرنسا والمملكة المتحدة وألمانيا، بمشاركة غير مباشرة للولايات المتحدة، من أجل إحياء اتفاق 2015 الذي من شأنه الحؤول دون امتلاك طهران السلاح الذري.

وتشارك الولايات المتحدة بشكل غير مباشر في هذه المفاوضات التي بدأت في إبريل/ نيسان 2021 فيما يؤدي الاتحاد الأوروبي دور الوسيط.

ورأت إيللي جيرانمايه المحللة في المجلس الأوروبي للعلاقات الدولية، أن هذه الجولة الجديدة من المفاوضات التي انطلقت في إبريل/ نيسان 2021 «قد تسمح بتصحيح المسار وإعطاء دفع ضروري للوصول إلى خط النهاية». وإذ اعتبرت أنه من «غير مرجح» التوصل إلى حل سريع للنزاعات، قالت إن «اختراقاً» قد يكون ممكناً لوضع حد للدوامة السلبية الحالية. وفي اليوم الأول من المفاوضات، تتالت الاجتماعات الثنائية في قصر كوبور، وهو فندق فخم في العاصمة النمساوية تجرى فيه المحادثات برعاية المنسق الأوروبي، انريكي مورا. واستقبل في الصباح السفير الروسي ميخائيل أوليانوف، ثم نظيره الصيني وانغ كون، وأخيراً كبير المفاوضين الإيرانيين علي باقري. كما عُقد اجتماع منفصل بين الموفدين الإيراني والروسي، وهما عادة ما يكونان مقربين خلال المناقشات.

من جهة أخرى، أفادت الوزارة عن توقيف «10 إرهابيين من داعش... تم إرسالهم لتنفيذ عمليات إرهابية». وأوضحت أنهم دخلوا إيران من تركيا والعراق المجاورين، وتم توقيفهم خلال عمليات نفّذت على مدى الأيام الثلاثة الماضية في غرب البلاد وجنوبها. وأشارت إلى أن اثنين من عناصر الأمن أصيبوا بجروح جراء تبادل لإطلاق النار مع المشتبه فيهم أثناء توقيفهم. وبث التلفزيون الرسمي تقريراً، أمس الخميس، أظهر ما قال إنها معدات تمت مصادرتها مع الموقوفين.

(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"