عادي

الثانوية المصرية تعود إلى نسب النجاح الطبيعية

17:52 مساء
قراءة دقيقتين
2022_1_6_13_13_49_646
القاهرة: «الخليج»
ودعت مصر نسبة 100% التي كانت تصاحب إعلان نتيجة الثانوية العامة منذ سنوات، وعادت درجات الطلاب حتى المتفوقين منهم إلى طبيعتها، إذ لم يحصل أي طالب على تلك النسبة، لكن بعض النسب للمتفوقين اقتربت من هذه النسبة.
وقال د. طارق شوقي، وزير التربية والتعليم المصري، إن عدد المقاعد المتاحة في التعليم العالي زادت بنسبة كبيرة هذا العام، بما يتيح دخول كل الطلاب الناجحين أي كلية بمجاميع أقل عن العام الماضي، مشيراً إلى أن عدد الحاصلين على مجاميع من 90% إلى 95% في الشعبة العلمية بلغ 7%، والرياضيات 6%، والأدبي أقل، بينما بلغت نسبة من حصلوا على مجاميع بين 85 إلى 90%، 10% في شعبة العلوم و9% رياضيات و1% للأدبي، التي بلغ أعلى مجموع درجات فيها 387 من 410 درجات.
وقال الوزير، إن نسبة النجاح في الشعبة الأدبية 68.38%، فيما بلغت نسبة النجاح في شعبة العلمي علوم 78.32%، وشعبة الرياضيات 81.10%.
وبلغت نسبة النجاح في الثانوية العامة المصرية بشكل عام، نسبة 75.04%، وهي تختلف كثيراً، عن نسب أكبر أعلن عنها في سنوات سابقة، كانت سبباً في ارتفاع نسب القبول بالجامعات المختلفة.
ولم يتوقع أسامة محمد سعد محارم، الطالب بمدارس المتفوقين للعلوم والتكنولوجيا «STEM»، أن يحصل على المركز الأول على طلاب مصر، في سباق الثانوية العامة، لكن الطالب الذي حقق مجموع درجات بلغت 663.78 يقول إنه بذل جهداً كبيراً، وأنه كان يعكف على مذاكرة دروسه، حتي يسقط من التعب.
ويقول أسامة: لا يوجد عدد محدد لساعات المذاكرة فالأمر نسبى بين طالب وآخر، لكن التركيز هو الأساس، ويضيف: كنت أستذكر دروسي حتى التعب، ثم أخلد إلى قسط من الراحة، ثم أعاود المذاكرة مرة أخرى.
يتمنى أسامة الالتحاق بكلية الطب، ليصبح مثل والده طبيب العظام المعروف في الإسكندرية، والذي يعتبره قدوته، ويتمنى التخصص في مجال المخ والأعصاب.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"