عادي

بعد التنصت عليه..رئيس وزراء اليونان يعتذر لزعيم معارض

21:42 مساء
قراءة دقيقة واحدة

أثينا - رويترز

اعتذر رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس، لزعيم الحزب الاشتراكي المعارض في البلاد، لتنصت جهاز الاستخبارات عليه العام 2021، مضيفاً أنه لم يكن ليسمح بذلك مطلقاً.

وأحدثت هذه القضية صدمة لليونانيين وأثارت ضجة سياسية.

واستقال رئيس جهاز الاستخبارات باناجيوتيس كونتوليون الجمعة، بعدما قال زعيم الحزب الاشتراكي نيكوس أندرولاكيس وصحفي، إنه تم التنصت عليهما. ونقلت صحيفة «تو فيما» عن ميتسوتاكيس قوله في تقرير تنشره، الأحد،: «لم أكن أعلم، لم أكن لأسمح بذلك مطلقاً. أنا مدين للسيد أندرولاكيس باعتذار عن الخطأ الذي ارتكب». وأضاف: «كان خطأ جسيماً لا يغتفر».

وذكرت وكالة أنباء أثينا، السبت، أنه يتوقع أن يلقي رئيس الوزراء المحافظ خطاباً عاماً بشأن القضية الاثنين.

وقال أندرولاكيس، زعيم حركة «باسوك» الاشتراكية، الجمعة، إنه علم أن الاستخبارات تتنصّت على اتصالاته أواخر عام 2021، ولم يكشف عن مصدر المعلومات.

وقالت الحكومة، إنها علمت بمراقبة أندرولاكيس، التي قالت إنها قانونية، حيث وافق عليها المدعي العام، وأضافت أنها سعت لإبلاغه، «لكن أندرولاكيس اختار عدم الرد». ودعا أندرولاكيس البرلمان اليوناني إلى تشكيل لجنة تحقيق للنظر في القضية. وقالت الحكومة، إنها ستدعم الطلب إذا تم تقديمه رسمياً.

وفي الأسبوع الماضي، قال نائبان إن كونتوليون أقر أمام لجنة برلمانية في 29 يوليو/ تموز بأن جهازه تجسس على ثاناسيس كوكاكيس، الصحفي المختص بأخبار المال في شبكة «سي.إن.إن» اليونان.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"