عادي

طوفان «وادي الموت» الأمريكي يحاصر ألفي شخص

20:12 مساء
قراءة دقيقة واحدة

لوس أنجليس - أ ف ب

حاصرت فيضانات غزيرة، ناجمة عن أمطار نادرة السقوط شهدها، الجمعة، «وادي الموت» الصحراوي الشهير بولاية كاليفورنيا الأمريكية، حوالي ألف شخص، وفقاً لما أعلن المنتزه الوطني المشرف على الموقع.

وبحسب المنتزه لم يتمكن نحو 500 موظف، و500 زائر من مغادرة المكان جراء هطول أمطار غير مسبوقة تسببت في «طوفان كبير» وأدت إلى إغلاق كل الطرق المؤدية للمنتزه. وأوضحت إدارة الموقع في بيان، أن «الطرق في المحمية مغلقة في الوقت الحاضر، وستظل كذلك إلى أن يحدد المشرفون حجم الأضرار».

واقتلعت المياه الطوفانية أجزاءً من الطريق، وجرفت حاويات نفايات صوب سيارات لم تعد صالحة للاستخدام، وأغرقت مكاتب وفنادق، حسب إدارة الموقع. وتساقطت 37 ميليمتراً من الأمطار دفعة واحدة، في حين أن متوسط المجموع السنوي من الأمطار هو عادة «أقل من 50» ملم.

وتكاد التساقطات اليومية ليوم الجمعة تساوي الرقم القياسي الذي سجلته المحمية الوطنية. ويعرف عن محمية «وادي الموت» على موقعها الإلكتروني، أنها الموقع الأكثر قيظاً في العالم، والأكثر جفافاً في أمريكا الشمالية».

ويزور الموقع أكثر من 1.5 مليون سائح سنوياً. ويقدر خبراء مناخ أمميون، أن الاحترار المناخي يؤثر في نظام تساقط الأمطار. وتزداد مخاطر هطول تساقطات قوية مع ارتفاع درجات الحرارة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"