عادي

لماذا اشترت «أمازون» شركة مكانس؟

21:08 مساء
قراءة دقيقتين

أعلنت شركة «أمازون» الجمعة عن صفقة بقيمة 1.7 مليار دولار تستحوذ بموجبها على الشركة المصنّعة لمكانس «رومبا» الكهربائية الروبوتية. وأشارت «أمازون» في بيان إلى أنّ شركة «آي روبوت» التي تتخذ من الولايات المتحدة مقراً هي شركة عالمية تتولى تصنيع روبوتات وأدوات «منزلية ذكية» حديثة، إذ أطلقت قبل عشر سنوات مكنسة «رومبا» الذاتية التشغيل.

فلماذا اشترت «أمازون» شركة المكانس؟

من الواضح أن الصفقة تأتي في إطار عملية دمج من شأنها أن تعزز طموحات الشركة لناحية الذكاء الاصطناعي والأدوات المنزلية الذكية.

وقال نائب الرئيس الأول للأجهزة في «أمازون» دايف ليمب إنّ «فريق شركة آي روبوت أثبت على مدى سنوات عدة كفاءته لناحية توفير وسيلة جديدة تتيح للأشخاص تنظيف بيوتهم بواسطة منتجات عملية ومبتكرة جداً».

وقال المحلل كولين سيباستيان من شركة «بيرد» في مذكرة أرسلها للمستثمرين إنّ عملية الاستحواذ «تعزز اهتمام أمازون ومكانتها في السوق لناحية الروبوتات وأجهزة المنازل الالكترونية، وتبرز قيمة الاستراتيجية الخاصة بالذكاء الاصطناعي».

وأوضح أنّ الشركة التي تتخذ من ماساتشوستس مقراً سجلت إنجازات على مدى ثلاثين سنة في مجال تصنيع الروبوت وإنشاء برامج أساسية كبرامج التخطيط والتصفّح.

وتستثمر «أمازون» في الأدوات المنزلية الذكية وتلك التي تستند إلى التشغيل الآلي من خلال استحواذها على شركات عدة من بينها «رينغ» المصنّعة لأجراس المنازل و«كيفا» المتخصصة في الروبوتات المستخدمة داخل المستودعات إضافة إلى شركة «زوكس» المطوّرة للمركبات الذاتية القيادة.

ويُفترض أن تحصل صفقة الاستحواذ على موافقة مالكي أسهم الشركة والجهات المنظمة الرسمية.

وستدفع «أمازون» مقابل شراء «آي روبوت» 61 دولاراً للسهم الواحد إضافة إلى تكفلها بديون الشركة.

وسيبقى كولين أنغل رئيساً تنفيذياً ل«آي روبوت» بعد استحواذ «أمازون» عليها.

(أ.ف.ب)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"