عادي

5 عوامل تحفز المرأة للاستثمار العقاري في دبي

19:31 مساء
قراءة 3 دقائق

دبي: «الخليج»

رصد تقرير لـ «دبليو كابيتال للوساطة العقارية»، عن 5 عوامل محفزة للمرأة للاستثمار العقاري في دبي، وسط نشاط قوي للقطاع وتحسن بيئة الاستثمار في الإمارة على نحو غير مسبوق.

وقال وليد الزرعوني، رئيس «دبليو كابيتال» للوساطة العقارية: «إن الكثيرات من النساء لديهن اهتمام بمجال الاستثمار العقاري، لكن هناك عوائق منها التردد والخوف من الانضمام لمجال الاستثمار، وعدم الثقة، وعدم توفر المبلغ الكافي للاستثمار في العقار».

وذكر الزرعوني أن المرأة أصبحت مديرة ناجحة وطبيبة ومعلمة ومهندسة وسيدة أعمال من طراز فريد، وهناك نماذج قوية تثبت ذلك. ويرى أنه مهما كانت حصة السيدات أقل في قيمة الصفقات المبرمة في السوق، إلا أن المرأة في نهاية المطاف تقف وراء معظم قرارات الصفقات العقارية.

وكشف عن أن المرأة بشكل عام تلعب دوراً استثمارياً محورياً في السوق العقاري، مضيفاً: «لا يستطيع الرجل إنكار أنها المحرك الرئيسي في دفعه لشراء المنزل، وتكون المرأة في حالات كثيرة هي صاحبة قرار الشراء بدل الرجل أو بدعم منها سواء بدافع تكوين أسرة أو التوسع في المساحة المسكونة».

وحسب بيانات دائرة الأراضي والأملاك في دبي، سجلت استثمارات النساء نمواً يصل إلى 72% في عدد المستثمرات في 2021 مقارنة ب 2020، بعد أن قامت 17705 مستثمرات بضخ أكثر من 38.4 مليار درهم في 22165 استثماراً خلال العام الماضي. وأكد الزرعوني أن الاستثمارات الحالية للنساء نتاج ثقة كبيرة تم بناؤها على مدى السنوات الماضية، ولا يقتصر الاستثمار في عقارات دبي على الإماراتيات اللاتي يسيطرن على الحصة الأكبر إنما يمتد الأمر إلى نساء من جنسيات أخرى. وتوقع أن تواصل النساء استثماراتهن الطموحة وتوسيع ملكيتهن للعقارات في دبي، لأنه الاستثمار الأسهل والمفضل لدى كثيرين ولا يتعرض لاضطرابات كبيرة مثل أسواق الأسهم أو الأصول الأخرى، لذا قد يكون مناسباً لعقلية المرأة التي تبحث دائماً عن الأمان الاستثماري.

وأفاد رئيس «دبليو كابيتال»، بأن توجه النساء للاستثمار العقاري قد لا يكون مكافئاً للدخل المحقق لهن، وهناك 5 عوامل قد تكون مشجعة للدخول في القطاع، هي:

أولاً: دخل إضافي

الاستثمار العقاري يعد ميزة إضافية للادخار في المستقبل وتحقيق دخل إضافي للأسرة من خلال إعادة التأجير.

ثانياً: الحفاظ على قيمة الأموال

الاستثمار في العقارات يمثل فرصة جيدة للحفاظ على قيمة الأموال في ظل ارتفاع مستويات التضخم عالمياً واضطراب قيمة الأصول الأخرى، بينما يظل العقار من الملاذات الآمنة التي تحافظ على قيمتها لاسيما عقارات دبي التي تشهد انتعاشاً غير مسبوق.

ثالثاً: الاستقلال المالي

كل امرأة تسعى لتحقيق الاستقلال المالي والتوسع الحذر في استثماراتها أو استغلال مدخراتها بعيداً عن المجازفة في وسائل استثمارية غير مستقرة أكثر خطورة.

رابعاً: استثمار للجيل القادم

إن شراء العقارات يعد استثماراً جيداً للأجيال القادمة من الأبناء وكلما تم استغلال الفرص الجذابة في الوقت الحالي، كلما انخفضت التكلفة التي يمكن أن يتحملها الأبناء في المستقبل لشراء عقار عندما يريدون الاستقلال بحياتهم الشخصية.

خامساً: دخل ثابت بعد التقاعد

الاستثمار العقاري قد يكون فرصة مناسبة للحصول على دخل ثابت بعد التقاعد وتحسين مستوى دخل الأسرة بما يحافظ على استمرار مستويات الرفاهية التي قد تكون موجودة في فترة ما قبل التقاعد.. لذا ينظر إلى الاستثمار العقاري على أنه الابن البار والملاذ الآمن للمدخرات.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"