عادي
خريجوها 853 في البكالوريوس و190 في الماجستير

«أكاديمية العلوم الشرطية» تستعد لاستقبال طلبة الدفعة الـ 24

19:48 مساء
قراءة 6 دقائق
2

الشارقة: «الخليج»

تستعد «أكاديمية العلوم الشرطية» في الشارقة، لاستقبال طلبة الدفعة الـ 24، بعدما اعتمد سموّ الشيخ سلطان بن محمد بن سلطان القاسمي، ولي عهد ونائب حاكم الشارقة، رئيس مجلس الأكاديمية، قبول 32 طالباً في الدفعة الجديدة من أبناء الشارقة، في انتظار قبول التحاق 15 طالباً لأبناء الإمارات، و8 طلاب من الدول الخليجية والعربية، ليبدؤوا الدراسة التي تقدم أرقى المساقات العسكرية في هذا المجال للعام الأكاديمي 2022-2023.

وأكد العميد الدكتور محمد خميس العثمني، المدير العام، أن الأكاديمية، تلقى كل الدعم من صاحب السموّ الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، وسموّ ولي عهد ونائب حاكم الشارقة، لما تقدمه من رجال أمن يمتلكون جميع الأدوات التي تمكنهم من أداء الرسالة الأمنية، وفق المتغيرات التي طرأت على العمل الشرطي في العالم. موضحاً أنها تقدم سنوياً للإمارات والدول الشقيقة، خيرة الضباط الذين يعملون في مختلف الإدارات الشرطية في وزارات الداخلية، كون مساقاتها تواكب الابتكار والإبداع، كذلك الجريمة الإلكترونية والحديثة. وبلغ عدد خريجي برامجها حتى الآن 853 نالوا البكالوريوس، و190 الماجستير.

وقال: عام 1996 صدر أمر صاحب السموّ الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، برفع مستوى «معهد الشرطة» في الخضيرة، ليصبح أكاديمية العلوم الشرطية، وتمثل ذلك في إصداره القانون رقم (2) لسنة 96 بإنشاء الأكاديمية، وتوجيهاته السامية بمنح الدرجات العلمية للمرة الأولى في الوطن العربي للعلوم الشرطية، بهدف الارتقاء بها إلى مصاف العلوم والمعارف الأخرى المعترف بها أكاديمياً في الجامعات والمعاهد العليا. وفي عام 2000 أصدر سموّه، القرار رقم 4 القاضي بجعل تبعيتها لحكومة الشارقة وحدّد القانون مهامها واختصاصاتها وأقسامها وفروعها، ومجلس إدارة يترأسه سموّ ولي العهد نائب حاكم الشارقة.

تحفة معمارية فريدة

وفي 19 أبريل من عام 2000 تفضل صاحب السموّ حاكم إمارة الشارقة، بافتتاح المقرّ الجديد للأكاديمية في المدينة الجامعية، ويقع بجانب جامعة الشارقة والجامعة الأمريكية، وهو مبنى حديث على شكل قلاع وحصون تاريخية، توائم بين الأصالة والحداثة. ويضم ثلاثة مبانٍ رئيسة متقابلة، ومباني خدمية أخرى أصغر حجماً تضم سكن الطلبة الضباط، وميدان الرماية والعيادة وغيرها.

الترخيص الأكاديمي

وقال العميد العثمني: إن الأكاديمية حققت عام 2006، إنجازاً كبيراً، تمثل بحصولها على الترخيص الأكاديمي لبرامجها التعليمية والتدريبية من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي. ومثّلت هذه الخطوة نقطة تحول كبرى بمسيرة عملها وبرامجها وخططها المستقبلية، حيث أجرت بتوجيهات كريمة من صاحب السموّ حاكم الشارقة، الكثير من الخطوات المهمة، والمتمثلة بوضع التنظيم القانوني واللوائح للعمل المؤسسي للأكاديمية وتشكيل عدد من اللجان، كما عملت على تطوير مكتبة الأكاديمية، وفقاً لأحدث النظم الإلكترونية المتّبعة، وإنشاء مسرح للجريمة ومخابر للحاسوب واللغات وربط مباني الأكاديمية وأقسامها، بشبكة المعلومات وتطبيق معايير نظام الجودة الشاملة.

الاعتماد الأكاديمي

في عام 2007، حصلت الأكاديمية على الاعتماد النهائي لبرنامج البكالوريوس في العلوم الشرطية من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، عقب زيارة اللجنة التي شكلتها الوزارة، على مدى ثلاثة أيام، رصدت خلالها التغييرات والتعديلات التي أحدثتها الأكاديمية، حيث قررت بناءً على ذلك، ونتيجة لمطابقة الخطط والبرامج الدراسية والتدريبية للشروط والمعايير التي حددتها الوزارة، منحت الأكاديمية الاعتراف النهائي بها، وباتت شهادة البكالوريوس في العلوم الشرطية التي تمنحها لخريجيها، تحظى باعتراف الوزارة.

رفع درجة الأكاديمية لإدارة عامة

أصدر صاحب السموّ الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، القانون رقم (5) لسنة 2014، برفع درجة الأكاديمية إلى «إدارة عامة» تتبع حكومة الشارقة ويكون لها علم وشعار خاص بها، وتتكون من الإدارات الآتية: مكتب المدير العام – كلية الضباط – التدريب – الخدمات المساندة.

برنامج الدراسات العليا

أطلفت الأكاديمية عام 2014، برنامج الدراسات العليا، واعتمدت مبدئياً هيئة الاعتماد الأكاديمي بالوزارة، ويتضمن تخصصات (البحث الجنائي – إدارة الشرطة). ويعد هذا الحدث المهم خطوة أخرى نحو المستقبل الواعد والمشرق لهذا المعقل الأكاديمي الأمني، الذي يطمح لأن يرسخ نفسه ومكانته واحداً من أهم المراكز العلمية الأمنية والبحثية في المنطقة.

وفي عام 2016، صدر قرار هيئة الاعتماد الأكاديمي، بأهلية الاعتماد لبرنامج (ماجستير الجودة والتميز في العمل الأمني).

سياسة متكاملة للجودة

حققت الأكاديمية عام 2018، إنجازاً متفرداً في وزارة الداخلية، بحصولها على شهادة نظام إدارة الجودة المتكامل بإصداراتها الأخيرة المحدّثة من مواصفة الجودة ISO9001:2015 ومواصفة البيئة ISO14001:2015 ومواصفة الصحة والسلامة المهنية OHSAS18001:2007. وبهذا تعدّ الأكاديمية أول إدارة عامة في وزارة الداخلية، وأول مؤسسة تعليمية شرطية في الدولة تحصل على الشهادة.

جائزة البحث العلمي

وأطلقت عام 2017 «جائزة أكاديمية العلوم الشرطية للبحث العلمي بإمارة الشارقة». بتوجيهات سموّ الشيخ سلطان بن محمد بن سلطان القاسمي، للمضي قدماً في دعم البحث العلمي والأمني، بما يخدم العملية التعليمية والأمنية وتقديم رؤى مبتكرة لمواجهة الظواهر الأمنية.

اعتماد برنامج الدكتوراه

حققت الأكاديمية إنجازاً علمياً كبيراً في العام الدراسي 2019، بحصولها على الاعتماد الأكاديمي لبرنامج الدكتوراه في علوم الشرطة، في تخصصي إدارة الشرطة والبحث الجنائي، من مفوضية الاعتماد الأكاديمي بوزارة التربية والتعليم.

ميدان الرماية الذكي

افتتحت الأكاديمية عام 2021، ميدان الرماية الداخلي الذكي، الذي جاء بمكرمة سخية من صاحب السموّ حاكم الشارقة، ويعدّ الأول من نوعه في الكليات والمعاهد الشرطية في الدولة، ويحاكي أفضل الميادين العالمية، من حيث تجهيزاته المتطورة، ويشمل 8 حارات وأكبر شاشة حرارية. ويوفر للطلبة ومنتسبي وزارة الداخلية، تدريباً وتطبيقاً عملياً على عمليات الدهم وحماية الشخصيات والمهام الخاصة. كما يتيح استخدام مختلف صنوف الأسلحة، ويوفّر 900 خطة تدريبية، تحاكي الواقع، فضلاً عن إمكانية إضافة خطط جديدة، ويحتسب درجات الرماة ببرنامج إلكتروني دقيق جداً عن طريق شاشة الإشعاع الحراري.

تعاون علمي وثقافي

سعت الأكاديمية إلى توثيق علاقاتها مع المؤسسات والجامعات الكبرى، لتأسيس شراكة متبادلة لتطوير برامج البكالوريوس والدراسات العليا، وتبادل ابتعاث الطلبة وأعضاء الهيئة التدريسية، وبناء على ذلك فقد وقعت الأكاديمية محلياً اتفاقات علمية ومذكرات تعاون مع جامعتي «الشارقة» و«القاسمية»، ومركز بحوث الشرطة بالقيادة العامة لشرطة الشارقة، ومؤسسة (ICDL Arabia)، ولديها تعاون وثيق مع كلية الشرطة بأبوظبي وأكاديمية شرطة دبي والإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب بدبي، وغيرها من المؤسسات التعليمية والأمنية والحكومية بدولة الإمارات، ومع أكاديمية سعد العبدالله للعلوم الأمنية بدولة الكويت، وأكاديمية الشرطة بجمهورية مصر العربية، والمركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية بمصر، وجامعة حلوان، ومكتبة الإسكندرية. كما أن هناك تعاوناً دائماً مع أكاديمية نايف للعلوم الأمنية بالمملكة العربية السعودية، ووزارتي الداخلية في مملكة البحرين والمملكة الأردنية الهاشمية. وتعاونها مستمر مع منظمة «الإنتربول الدولي» والمركز الأوروبي للجودة وعدد من الجامعات في المملكة المتحدة.

المؤتمرات والجوائز العلمية

الندوة الدولية المشتركة الأولى بعنوان: دور الأكاديميات الشرطية ومراكز البحوث الجنائية في مواجهة التحديات الجنائية المعاصرة في مصر 2/2/2022

الفوز بالمركز الأول دولياً في جائزة مهرجان الشارقة للطفل بعنوان: «كلنا نرى بعين سيدي صاحب السموّ الشيخ الدكتور سلطان القاسمي» 2020/2021

جائزة البحث العلمي – الدورة الثانية 08/04/2021

المؤتمر الافتراضي «الاستدلال على الجرائم في عصر الذكاء الاصطناعي – رؤية استشرافية» 17/11/2020

الفوز بالمركز الأول دولياً في جائزة مهرجان الشارقة للطفل بعنوان «الدليل الأمني لذوي الإعاقة البصرية» 2018/2019

جائزة البحث العلمي – الدورة الأولى 26/10/2017

مؤتمر الانحراف الفكري 30/11/2016

مؤتمر جودة التعليم 2010

المؤتمر الدولي للمؤسسات الأمنية كلية الشرطة المصرية 2019

الإنتاج الفكري

نشر 165 بحثاً علمياً وكتاباً. و190 أطروحة ماجستير.

مسؤوليات وطنية ومجتمعية

في إطار حرص الأكاديمية على تكريس قيم التكافل الإنساني، وتجسيداً لقيم ومبادئ إنسانية راسخة في ديننا الحنيف ومجتمعنا الإماراتي، المتمثلة في البذل والعطاء من أجل الآخرين، نظمت عشرات المبادرات والحملات الإنسانية والخيرية ومنها حملات «للتبرع بالدم» و«إفطار صائم»، و«سدرة الأمنيات»، بالتنسيق مع مؤسسة الشارقة للتمكين الاجتماعي، والمتعلقة بتحقيق أمنيات الأيتام، و«دمنا دمكم» و«عطاء بلا حدود»، و«سفراء الكتاب» و«أطفالنا أمانة» و«كتاب الطفل».

إنجازات وتفوق رياضي

حققت الأكاديمية مراكز أولى وكؤوساً وميداليات خلال مشاركتها في عدد من البطولات المحلية والاتحادية، ومنها: المركز الأول والدرع العام في منافسات منطقة الشارقة الأمنية الثالثة، بطولة الإمارات المفتوحة للكوميتيه، المركز الأول في البطولة الثامنة للفعاليات الرياضية للكليات والمعاهد ورياضات الدفاع عن النفس الثامنة في وزارة الداخلية. كما نال فريق الأكاديمية الرياضي درع التفوق العام في فعاليات الدورة الرمضانية للشرطة في دورتها السادسة والعشرين، وغيرها الكثير.

وسام اليوبيل الفضي

أصدر صاحب السموّ الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، المرسوم الأميري رقم (40) لسنة 2021، باعتماد وسام اليوبيل الفضي لأكاديمية العلوم الشرطية بإمارة الشارقة المرفق بهذا المرسوم. ويُمنح لأعضاء مجلس إدارة الأكاديمية وموظفيها العسكريين والمدنيين السابقين أو الحاليين الذين يعتمدهم رئيس مجلس الإدارة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"