عادي
لتنويع مصادر الطاقة المتجددة

السيسي يوجه بالتوسع في الهيدروجين الأخضر

21:35 مساء
قراءة دقيقتين

القاهرة: «الخليج»

وجه الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي بتعزيز الخطط الخاصة بزيادة مقدار الطاقة المتجددة وتعظيم قيمتها، في إطار تنويع مصادر إمدادات الطاقة، بما في ذلك إضافة مكون الهيدروجين الأخضر للمنظومة المتكاملة للطاقة، بهدف مواكبة التطور العالمي بشأن تغير المناخ والاتجاه نحو الاقتصاد الأخضر.

كما وجه، خلال اجتماع عقده، الأحد، بأن يتم ذلك بالشراكة مع القطاع الخاص، وأعرق الخبرات العالمية في هذا المجال، في ضوء الاهتمام العالمي المتنامي بمشروعات الهيدروجين الأخضر، باعتباره يمثل مصدراً واعداً للطاقة، مع العمل على توطين صناعة أجهزة التحليل الكهربائي التي تعتبر عماد هذه الصناعة.

وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية المصرية، بأن السيسي اجتمع مع رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، ووزير الكهرباء والطاقة المتجددة الدكتور محمد شاكر، ووزير البترول والثروة المعدنية المهندس طارق الملا، ووزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية الدكتورة هالة السعيد، ووزير المالية الدكتور محمد معيط، حيث تناول الاجتماع متابعة استراتيجية الدولة للطاقة الجديدة والمستدامة، فضلاً عن التغذية الكهربائية للمشروعات القومية التنموية.

وأضاف المتحدث أنه تم في هذا الإطار، عرض مستجدات إنتاج الكهرباء من الطاقة الجديدة والمتجددة، التي تعتمد على الرياح والطاقة الشمسية، بالتعاون مع شركات القطاع الخاص، والشراكة مع الخبرة الأجنبية، في إطار استراتيجية مصر للطاقة المتكاملة والمستدامة، التي تهدف للوصول إلى نسبة 42% للطاقة المتجددة من مزيج الطاقة الكهربائية في مصر بحلول عام 2035، وذلك لحسن استغلال موارد وإمكانات مصر من الطاقة المتجددة.

وناقش الاجتماع تطورات التعاون مع الخبرات الدولية في تنفيذ الاستراتيجية الوطنية لتوليد الهيدروجين الأخضر باستخدام الطاقة المتجددة، بالتعاون مع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، وبالاشتراك بين وزارتي الكهرباء والبترول.

وتم استعراض جهود زيادة القدرات المولدة من توربينات الرياح، بالاعتماد على التوربينات فائقة الارتفاع، ذات القدرات الإنتاجية العالية، لتعظيم الاستفادة من طاقة الرياح في المناطق، التي تمتاز بسرعة الرياح العالية على مستوى الدولة.

وأضاف المتحدث أن الاجتماع شهد أيضا عرض الموقف التنفيذي بشأن تأمين التغذية الكهربائية للمشروعات القومية التنموية، خاصة استصلاح الأراضي، وبشكل خاص في سيناء، وجنوب الوادي والدلتا الجديدة، وما يتعلق بالأعمال الكهربائية بمحطات رفع المياه، التي تستخدم في الزراعة واستصلاح الأراضي.

وشدد السيسي على سرعة الانتهاء من مشروعات إمدادات خطوط التغذية الكهربائية للمشروعات القومية الزراعية، في ضوء ما تمثله إمدادات الطاقة من مكون أساسي لتلبية الاحتياجات التنموية على مستوى الجمهورية.

واطلع السيسي، خلال الاجتماع، على مستجدات مشروعات الربط الكهربائي مع دول الجوار، خاصة السعودية، واليونان وقبرص.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"