عادي
روسيا تدمر ترسانة عسكرية وتقتل 300 عسكري و«متطرف»

تدفـق سـفن الحبـوب مـن أوكرانيـا

13:05 مساء
قراءة دقيقتين
1
سفينة محملة بمواد غذائية
1

غادرت أربع سفن إضافية محملة بالحبوب ومواد غذائية موانئ أوكرانيا، وهي تنقل أكثر من 160 ألف طن من الذرة والمواد الغذائية إلى تركيا والصين وإيطاليا.

القافلة الثانية

وقال مسؤولون أوكرانيون وأتراك، إن أربع سفن تحمل مواد غذائية أوكرانية أبحرت من الموانئ الأوكرانية المطلة على البحر الأسود أمس الأحد، تحمل أكثر من 160 ألف طن من الذرة ومواد غذائية أخرى.

يشرف مركز التنسيق المشترك في إسطنبول؛ حيث يعمل أفراد من روسيا وأوكرانيا وتركيا والأمم المتحدة، على عملية استئناف تصدير الحبوب. 

أربع غادرت وخامسة قادمة

قال مركز التنسيق ، إنه صرح بمغادرة خمس سفن جديدة عبر البحر الأسود بواقع أربع تغادر من ميناءي تشورنومورسك وأوديسا وعلى متنها 161084 طناً من المواد الغذائية، وواحدة قادمة.

وقالت وزارة الدفاع التركية، إن السفن التي غادرت الموانئ الأوكرانية كان من بينها السفينة «غلوري»، التي تحمل 66 ألف طن من الذرة وستتجه إلى إسطنبول، فيما ستتجه السفينة «ريفا ويند» وعلى متنها 44 ألف طن من الذرة إلى الإسكندرونة.

وتابعت الوزارة أن السفينتين الأخريين هما «ستار هيلينا»، التي تحمل 45 ألف طن من الطحين (الدقيق) وستتجه إلى الصين، والسفينة «مصطفى نجاتي»، التي تحمل ستة آلاف طن من زيت دوار الشمس وستتجه إلى إيطاليا. وغادرت أول أربع سفن أوكرانيا الأسبوع الماضي بموجب الاتفاق.

خرجت من أوكرانيا أول شحنة من الحبوب منذ بدء العملية العسكرية الروسية الخاصة في أوكرانيا في فبراير/شباط الماضي، في الأول من أغسطس/آب، كما غادرت ثلاث شحنات أخرى من موانئ أوكرانيا يوم الجمعة.

طموح 100 سفينة شهرياً

وقال وزير البنية التحتية الأوكراني أولكسندر كوبراكوف إن سفينة ترفع علم دولة أجنبية وصلت السبت إلى أوكرانيا لأول مرة منذ بدء الحرب في فبراير كي تُحمل بحبوب. 

وقال على فيسبوك الأحد: «ننتقل تدريجياً إلى أحجام أكبر من العمل. نعتزم ضمان قدرة الموانئ على التعامل مع مئة سفينة على الأقل شهرياً في المستقبل القريب.

وتابع: «إن أوكرانيا عزمت على الفور على إدخال ميناء بيفديني في تنفيذ مبادرة تصدير الحبوب وتتوقع أنه نتيجة لذلك ستتمكن أوكرانيا من شحن ثلاثة ملايين طن على الأقل من البضائع شهرياً».

الشحنة الأولى لم تصل إلى لبنان

وقالت السفارة الأوكرانية في لبنان إن أول سفينة حبوب تغادر ميناء أوكراني بموجب الاتفاق لم تصل إلى لبنان أمس الأحد، كما هو مخطط، دون توفير تفاصيل عن موعد وصول جديد أو سبب التأخير.

انفراجة وأمل في الحوار

من جانبه، رحب بابا الفاتيكان فرنسيس أمس الأحد، بإبحار أولى السفن التي تنقل صادرات الحبوب من موانئ أوكرانيا على البحر الأسود، قائلاً إن الانفراجة قد تكون نموذجاً للبدء في حوار بغية إنهاء الحرب في أوكرانيا.

وقال البابا في عظته الأسبوعية للزوار والسياح في ساحة القديس بطرس: «هذه الخطوة تظهر أنه من الممكن إجراء حوار للتوصل إلى نتائج ملموسة تساعد الجميع. هذا الحدث يمثل بارقة أمل وأمنيتي الصادقة هي أنه باتباع هذا الطريق، سيكون من الممكن إنهاء القتال والتوصل إلى سلام عادل ودائم». (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"