عادي

مصر تستعين بخبرات عالم «الأتّوثانية»

20:02 مساء
قراءة دقيقتين

القاهرة: «الخليج»

استقبلت السفيرة نبيلة مكرم، وزيرة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج، د.محمد ثروت حسن، أستاذ الفيزياء والضوء بجامعة أريزونا بالولايات المتحدة الأمريكية، وأحد أهم علماء علوم الأتّوثانية «أسرع ألف مرة من الفيمتو ثانية»، لبحث سبل الاستفادة من خبراته العلمية في خطط مصر التنموية.

وأعربت وزيرة الهجرة عن فخرها بما حققه من إنجازات عملية كبيرة جعلته ضمن أفضل علماء العالم في علوم الأتّوثانية، ويعدّ نموذجاً يحتذى به من المصريين بالخارج الذين يتركون أثراً في مجالاتهم يستفيد منه العالم أجمع.

وأضافت أننا سنقدم الدعم الكامل للدكتور حسن، بما يضمن الاستفادة من خبراته وتجاربه العملية، ضمن خطط الدولة لتحقيق التنمية، من خلال التشبيك من الوزارات والجهات المعنية، وتنظيم مؤتمر علمي بجامعة زويل، لتعريف طلاب الجامعة بإنجازات د. ثروت، والاستفادة من خبراته لتحفيز جيل جديد من الباحثين المصريين على الإبداع والابتكار.

ورحب ثروت بدعم مصر للعلماء والخبراء المصريين بالخارج، وفتح مسارات جادة للتواصل المستمر معهم، ما يمثل فرصة حقيقية لمشاركتهم والاستفادة من خبراتهم في المشروعات والخطط، التي تعمل عليها الدولة في المرحلة الراهنة.

وأصاف أنه وفريقه البحثي استطاعوا تحقيق إنجاز علمي مهم، وهو تحويل الميكروسكوب الإلكتروني رباعي الأبعاد ليتمكن من رصد الحركة في زمن الأتّوثانية، واستطاعوا من خلاله التقاط صور وفيديوهات لحركة الإلكترونات لأول مرة في التاريخ داخل المادة، كما قام بتطوير ليزر أتّوثانية، الذي يعتبر أسرع نبضات الليزر في العالم، حسب موسوعة «غينيس» للأرقام القياسية، كما تمكن من تطوير المخلق الموجي لليزر الأتّوثانية، والذي استطاع من خلاله التحكم في حركة الإلكترونات داخل المواد العازلة كالزجاج، وتحويلها لمواد موصلة.

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"