عادي
انتعاش سوق البيع من المنشأ..وخصومات مغرية

20 سفينة تنتظر دورها لشحن الحبوب من أوكرانيا

01:12 صباحا
قراءة دقيقتين
سفينة الشحن التركية «بولارنيت» تبحر من ميناء تشورنومورسك الأوكراني (رويترز)
سفينة الشحن «نافيستار» التي ترفع علم بنما تغادر ميناء أوديسا الأوكراني (رويترز)
سفينة الشحن «نافيستار» التي ترفع علم بنما تبحر من ميناء أوديسا الأوكراني محملة بشحنة من الحبوب (رويترز)

تنتظر عشرون سفينة في الموانئ الأوكرانية استعداداً لشحن الحبوب، فيما يتوقع أن تصل أول سفينة محملة بالحبوب غادرت الأسبوع الماضي ميناء أوديسا إلى لبنان اليوم الأحد.

فقد أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أمس السبت، أن هناك نحو 20 سفينة تنتظر دورها لشحن الحبوب من الموانئ الأوكرانية، وفق ما نقلته وكالة أنباء «الأناضول».

وأول أمس الجمعة، غادرت 3 شحنات جديدة من الحبوب موانئ أوكرانيا، في بداية سلسلة من الدورات المنتظمة لإمداد الأسواق بعد الاتفاق الدولي الذي وقع في إسطنبول في 22 يوليو/ تموز بين روسيا وأوكرانيا برعاية الأمم المتحدة وتركيا..وقالت وزارة الدفاع التركية في بيان، إن السفن الثلاث المحملة بالذرة ستتوجه إلى إيرلندا وإنجلترا وتركيا.

وأول سفينة شحن تحمل اسم «رازوني» وترفع علم سيراليون تحمل حبوباً أوكرانية أبحرت في 3 أغسطس/آب ويتوقع أن تصل إلى ميناء طرابلس اللبناني اليوم الأحد.

يشار إلى أن هذه السفن تبحر بإشراف مركز التنسيق المشترك الذي تم إنشاؤه في إسطنبول بموجب شروط الاتفاق الدولي على فتح ممر آمن توسطت فيه أنقرة والأمم المتحدة.

من جهة أخرى، بدأ تجار دوليون ومحليون في عرض المزيد من الحبوب الأوكرانية للبيع من المنشأ بسبب أجواء الثقة التي تولدت باتفاق إنهاء الحصار على التصدير من الموانئ البحرية الأوكرانية.

وهناك خصم من الأسعار في الوقت الذي لا تزال فيه كميات تبلغ 20 مليون طن من محصول العام الماضي مكدسة في البلاد.

وهناك 70 سفينة عالقة في أوكرانيا منذ أشهر بعضها محمل بالحبوب فعلياً.

إلى جانب ذلك قال النائب الأول لوزير الزراعة الأوكراني تاراس فيستوسكي إن بلاده يمكن أن تبدأ تصدير القمح من محصول هذا العام من موانئها البحرية في سبتمبر/ أيلول المقبل،وأن تزيد الشحنات من الحبوب عبر الموانئ في غضون عدة أشهر إلى ما بين 3 و 3.5 مليون طن شهرياً.(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"