عادي

«من المستقبل إلى الشارقة» تجربة استثنائية لاستكشاف علوم الأرض

20:08 مساء
قراءة 3 دقائق
أطفال الشارقة
الشارقة لتطوير القدرات
سجايا فتيات الشارقة
ناشئة الشارقة

أكد عدد من المشاركين في البرنامج الصيفي للعلوم والتكنولوجيا، الذي تنظمه مؤسسة ربع قرن لصناعة القادة والمبتكرين تحت عنوان «من المستقبل إلى الشارقة»، أن البرنامج يواكب تطلعاتهم للمستقبل ويشكل تجربة استثنائية تمكنهم من تعلم تقنيات المستقبل واستكشاف علوم الأرض واكتساب العديد من المعارف والخبرات عبر برامجه النوعية وجلساته التدريبية التخصصية.

جاء ذلك خلال المرحلة الأولى للبرنامج الذي أطلقته مؤسسة ربع قرن، بهدف تعريف المشاركين باختلاف فئاتهم العمرية من 9 إلى 18 عاماً فما فوق، بالتغيرات المستمرة المواكبة لأحدث تقنيات سوق العمل وأبرز التطورات في عالم متسارع الخطى نحو التحول الرقمي.

ويطرح البرنامج 4 حزم تقدم موضوعات رائجة ضمن المجالات التقنية؛ حيث ركزت أولى الجلسات التدريبية على الرموز غير القابلة للاستبدال والميتافيرس ضمن حزمة Web 3.0 واستطلاع الأرض والبحث الجنائي ضمن حزمة Scientech.

مع الشعبية التي اكتسبتها العملات الرقمية، برزت تقنية جديدة متميزة بكونها فريدة من نوعها وعدم إمكانية إيجاد عمل آخر مطابق لها.

وقال عبدالعزيز عبدالله: «تعلمت عن الرموز غير القابلة للاستبدال للمرة الأولى وهي مصادر مشفرة تحمل رموز تعريف خاصة وبيانات وصفية تميزها عن غيرها»، وقد تمثل هذه الأصول «فناً رقمياً، مقطع فيديو، مقطعاً صوتياً»، أو غيرها من البيانات المبنية على تقنية التعاملات الرقمية (Block Chain)، من خلال عملة رقمية (إيثيريوم)، إضافة إلى إمكانية تحويل وإضافة بعض هذه الأصول الرقمية إلى الميتافيرس جاعلاً هذا الأصل الرقمي نادراً وذا قيمة عالية.

ووافقه الرأي أحمد عيسى المزروعي، مضيفاً: «في البداية قبل المشاركة في البرنامج كنت أتخيل أن الNFT هو عبارة عن صور فقط، لكن بعد المشاركة عرفت بوجود صور ومقاطع فيديو ورسومات، وتعلمنا كيفية عمل تصاميم وتحويلها إلى رموز غير القابلة للاستبدال».

استطلاع الأرض

أسهم استطلاع الأرض في التطورات التكنولوجية، وسيلعب دوراً مهماً في بناء العالم المترقب وهو الميتافيرس (Meta verse)؛ حيث يرتكز استطلاع الأرض على جمع المعلومات والقياسات الخاصة بكوكب الأرض وبيئاتها عبر تقنيات الاستشعار المختلفة.

وقال عبدالرحيم الهاشمي، مشارك في حزمة Scientech: «اكتشفت أن الخرائط التي عملنا عليها هي باب جديد لعالم آخر وهو الميتافيرس، وكذلك الواقع المعزز من خلال تبني مبدأ علم الأرض وربطه بطريقة مباشرة مع الخصائص المستقبلية الجديدة، لتسهيل حياة وأعمال الناس عبر العالم الرقمي».

وخاض المشاركون البالغ عددهم 93 مشاركاً في برنامج العلوم والتكنولوجيا تجربة آسرة، في غضون 3 أيام، تعمقت في مفاهيم العصر الجديد التي ستشكل مستقبل الوظائف والمهن المطلوبة.

وقدمت شوق العامري، المشاركة في حزمة Scientech تجربتها الرائعة في البرنامج؛ حيث قالت: «تعرفت إلى تقنية الطائرات بدون طيار والأنواع المستخدمة، كما استمتعنا بتجربة استخدامها، وتعلمت كذلك كيف أصمم موقعاً إلكترونياً وأضيف إليه خريطة الأرض».

البحث الجنائي

اطلع المشاركون على مجموعة متنوعة من التجارب العلمية لفحص وتحليل الأدلة في مسرح الجريمة والعمل على استخراج النتائج بطرق متنوعة ضمن برنامج البحث الجنائي.

وما زال البرنامج قائماً ومركزاً على مواضيع رائدة منها الأمن الإلكتروني، كما أنه بإمكان المهتمين التسجيل للحزمتين القادمتين: حزمة الطائرات بدون طيار والروبوتات وحزمة التصميم التكنولوجي عبر الرابط التالي: http://register.rqstemhub.ae حيث ستبدأ الورش 9 أغسطس 2022.

الصورة
1
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"